منخفض التنين .. تفاصيل تحركات العاصفة الصعبة على مصر

منخفض التنين .. تفاصيل
منخفض التنين .. تفاصيل تحركات العاصفة الصعبة على مصر

بعدما حذر خبراء الأرصاد من سوء حالة الطقس بدءا من غد الخميس وعلى مدار يومين ، وصل منخفض التنين الى صحراء مطروح..ونعرض لكم التفاصيل الخاصة بحالة الطقس وفقا لتأكيدات خبراء الطقس:
ووفقا للتحذيرات فان مصر تتعرض لطقس تاريخي لن يمحى من ذاكرة المصريين.. وتواجه ثوران ضخم للمنخفض الجوي العميق على مستوى أنحاء البلاد لم يحدث منذ سنين طويلة.. ونصح الخبراء الجميع بان يلزموا المنازل ولا داعي للخروج.
ووفقا لتحذيرات نشرتها صفحة الطقسجي للرصد الجوي على فيسبوك فان مناطق عديدة تحت خطر تشكل السيول الجارفة وفيضانات محلية.
وهناك ايضا العواصف الرعدية القوية تثور في السماء وأصوات الرعد الشديدة تهز شمال ووسط البلاد،ورياح عاصفية من الدرجة الأولى والثانية على مناطق مختلفة وترتقي للدرجة الثالثة على بعض المناطق الصحراوية.. ونشطة لبعض الأماكن، وعواصف رملية تضرب بعض مناطق الصعيد والصحراء الغربية.
بالإضافة الى أمطار طوفانية شديدة الغزارة شبه متواصلة على مدار اليوم في أغلب شمال البلاد حتى شمال الصعيد مصحوبة بهطول حبّات البرد بأحجام مختلفة، وكميات الأمطار تهدد البنية التحتية لبعض الطرق وغلقها وارتفاع منسوب المياة بالشوارع وتكرار غرق الأنفاق.
أما عن ترتيب سيناريو أحداث الطقس من الأوقات الحالية وحتى نهاية اليوم فهو كالتالي :
البداية بنشاط الرياح اليوم بشكل عشوائي ومع إقتراب نهاية اليوم تبدأ السحب الممطرة في التشكل والتمهد لثوران عظيم في السماء.. وقبل انتهاء اليوم قد تسقط أمطار بشكل عشوائي غير محدد على مناطق ما بين وسط وجنوب الصعيد ووسط البحر الأحمر وجنوب سيناء ومناطق قليلة من الوادي الجديد وصحراء مطروح.
أما عن الوضع المرتقب من الأمطار بداية من نهاية اليوم الأربعاء فهو كالتالي:
مع دخول أوقات منتصف الليل والفجر والصباح ليوم الخميس وبشكل تدريجي على مدار حتى مدار اليوم تبدأ وفي «غفلة عين» انقلاب الأجواء وتتسلل العواصف الرعدية بقوة على إقليم القاهرة الكبرى أي «قاهرة - جيزة - قليوبية» ومطروح وصحاريها والأسكندرية ودمياط وبورسعيد والبحيرة والغربية والطقسجي والمنوفية وكفر الشيخ والشرقية والدقهلية والسويس والإسماعيلية والفيوم وبني سويف والمنيا والواحات البحرية والفرافرة وسيوة والعين السخنة والزعفرانة ورأس غارب وأغلب مناطق شبه جزيرة سيناء داخليًا وساحليًا.
ثم تتساقط الأمطار بغزارة على أغلب فترات اليوم بكميات كبيرة يصحبها العواصف الرعدية من الدرجة المتوسطة والعالية يرفقها إشارات البرق الكثيفة وأصوات الرعد القوية تهز الأرجاء وقد تنزل منها صواعق لأماكن قليلة جدًا خاصة المرتفعة والهاوية.
وتتشكل السيول المتوسطة والجارفة لمناطق عديدة من سيناء وشمال طرق البحر الأحمر وخليج السويس وصحراء مطروح الغربية خاصة سيوة وشمال الوادي الجديد وصولًا إلى بعض مناطق شمال الصعيد مثل الفيوم وبني سويف وقد تصل إلى المنيا.
بالإضافة إلى تشكل الفيضانات المحلية وارتفاع منسوب الشوارع وغرق الأنفاق والطرق الهابطة كما تم ذكره بصفحة الطقسجي للرصد الجوي، هذ بجانب تساقط لحبّات البرد مختلفة الأحجام الصغيرة والكبيرة بأماكن متفرقة للمناطق المذكورة، وتصل الأمطار بشكل عشوائي غير محدد على بعض مناطق وسط وجنوب الصعيد ووسط البحر الأحمر خفيفة إلى متوسطة وقد تغزر للحظات ويرفقها الرعد.
أما عن شدة الرياح والعواصف بجميع درجاتها فهي كالتالي:
الأجواء تتمهد لدخول الحالة بنشاط متوسط إلى شديد في بعض المناطق، ولكن مع حلول الليل لليوم الأربعاء وبشكل تدريجي وعلى مدار يوم الخميس تبدأ الرياح العاصفية تهب من كل جانب للمنخفض مندفعة بكل قوة مسببة هبّات عاصفية من الدرجة الأولى والثانية أي رياح ما بين 75 - 95 كم/س على مناطق مختلفة من نطاق شمال ووسط وجنوب الجمهورية وتصل لبعض الأماكن خاصة الصحراء الغربية وجبال البحر الأحمر إلى عاصفة من الدرجة الثالثة والأخيرة بسرعات تصل إلى ما بين 100~110 كم/س قادرة على اسقاط بعض العواميد المتهالكة والأشجار المائلة وسقوط بعض الأجسام الصلبة من الأسطح خاصة المباني القديمة، مما يتسبب في قيام عواصف رملية قوية بالصحراء الغربية وخاصة الصعيد.
وبسبب غزارة الأمطار على شمال البلاد فهذه من دورها تقليل حدة ارتفاع ذرات الغبار والرمال بطبقات الجو.. لذلك فقد لا تتأثر شمال البلاد بأي عواصف ترابية أو إثارة للأتربة الخميس بسبب مياه الأمطار الكثيفة بالشوارع الداخلية للمحافظات والصحراء المحيطة بها.
الشعور بالطقس يكون مائل للبرودة إلى باردة بشكل عام خاصة المناطق المتأثرة بالأمطار.. وحال المجاذفة والنزول يجب إرتداء الملابس الشتوية الثقيلة وشمسية حماية من المطر.
من جانبه ناشد مجلس الوزراء المواطنين عدم الخروج يومي الخميس والجمعة المقبلين إلا في حالات الضرورة القصوى مع اصداره قرار بمنح اجازة مدفوعة الأجر للموظفين والعاملين في القطاعين العام والخاص بسبب سوء الأحوال الجوية .
جاء ذلك بعد أنباء عن تعرض مصر لعاصفة يوم الجمعة المقبل بسبب وجود منخفض جوى عميق، أطلق خبراء الطقس عليه "منخفض التنين " أو "منخفض القرن".