في خطاب للمديريات بعد تعليق الدراسة .. وزارة التعليم تحدد سير العملية التعليمية وموعد الامتحانات وطرق الدراسة وواجبات المعلم

في خطاب للمديريات
في خطاب للمديريات بعد تعليق الدراسة .. وزارة التعليم تحدد سي

عقد الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، اجتماعًا مع عدد من قيادات الوزارة ومديري عموم تنمية المواد الدراسية لشرح الخطوات والإجراءات التي ستتبعها الوزارة للتحول الرقمي في تدريس المواد التعليمية، خلال فترة تعليق الدراسة.
وناقش الوزير، خلال الاجتماع، خطة الوزارة في استخدام محتوى بنك المعرفة المصري EKB في التدريس لطلبة الصفوف الدراسية المختلفة، وتوجيه المعلمين، خلال فترة تعليق الدراسة، للتواصل مع طلابهم من خلال أحد تطبيقات التواصل والتعلم عن بعد وذلك بالاستعانة بأخصائي التكنولوجيا بالمدرسة.
وناقش دور مدير المدرسة، حيث أنه سيعمل على متابعة التحاق الطلاب بمجموعات التواصل التي تم إعدادها عن طريق معلم المادة، وتخصيص أوقات محددة للرد على الاستفسارات وتقديم إرشادات للطلاب من خلال جدول زمني معلن بالمدرسة.
وأشارت وزارة التربية والتعليم إلى أنه سوف يتم استئناف الدراسة بالفصل الدراسي الثاني وعقد الامتحانات في موعدها المقرر.
ووجه الوزير، في خطاب أرسلته الوزارة للمديريات التعليمية، بإعداد دليل تعلم للطالب يتضمن المطلوب من الطالب تحقيقه في كل درس والمحاور الأساسية والروابط الإلكترونية من بنك المعرفة المصري EKB، التي تساهم في دعم التعلم وتعميق الفهم.
وأصدر الدكتور رضا حجازي نائب وزير التعليم لشؤون المعلمين خطاب ارسله لمديريات التعليم بمختلف المحافظات جاء فيه:
انه بالنسبة للمعلمين يقوم كل معلم بالتواصل مع طلابه من خلال احد تطبيقات التواصل والتعلم عن بعد، على أن يقوم اخصائي التكنولوجي بالمدرسة بتقديم الدعم التقني لمساعدة المعلم في تكوين مجموعات تضم طلاب الصفوف التي يقوم المعلم بتدريسها وفق الخطة المدرسية، على ان يكون مدير المدرسة وموجه المادة ضمن تلك المجموعات.
كذلك يكون مدير المدرسة مسئول مسؤولية تامة نحو التاكد من التحاق كل تلميذ بالمجموعات التي يتم تنظيمها من قبل معلمي الصف، ويتخذ التدابير التي تضمن تحقيق ذلك.
على ان يتم اعداد جدول زمني معلن بالمدرسة للفترات التي يقوم فيها المعلم بتقديم الارشادات لطلابه، والرد على استفساراتهم سواء المباشرة او غير المباشرة عبر التطبيق الالكتروني.
وايضا يتم اعداد مسابقة على مستوى كل مديرية تعليمية، ثم على مستوى الجمهورية لاختيار افضل معلم في ممارسته التدريسية من خلال التطبيق الالكتروني، على ان تخصص للمعلمين الفائزين جوائز قيمة.
اما بالنسبة للمناهج فنص خطاب رضا حجازي للمديريات على ان يقوم الطلاب بدراسة الاجزاء المتبقية من خطة توزيع المناهج حتى نهاية الفصل الدراسي الثاني، كما يقوم الموجهون الاوائل بكل ادارة تعليمية لجميع المواد الدراسية بامداد المعلمين بالدليل الذي اعده مديري عموم تنمية المواد الدراسية والذي يتضمن المطلوب من الطالب تحقيقه في كل درس ومحاوره الاساسية المتاحة مع الاستعانة ببعض المواد التعليمية المتاحة بواسطة بنك المعرفة والتي تخدم تلك الدروس، وذلك للصفوف من الثالث الابتدائي وحتى الثاني الاعدادي ، وفيما يتعلق بالصفين الثالث الاعدادي والثالث الثانوي فيمكن للطلاب متابعة مناهجهما الدراسية من خلال البرامج التعليمية بالتليفزيون المصري، اما الصفين الاول والثاني الثانوي فيتم تفعيل استخدام بنك المعرفة من خلال التابلت الخاص بكل طالب.
أما بالنسبة للامتحانات فقد أكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى أن الامتحانات سوف تكون في موعدها المخصص لها وفقا للخريطة الزمنية المعلنة قبل بدء العام الدراسي، وذلك بعد تعقيم لجان سير الامتحانات وفق إرشادات وزارة الصحة.
اما بالنسبة للادارة المدرسية فتتولى ادارة المدرسة متابعة تنفيذ التكليفات الواردة بخطاب رضا حجازي واعداد تقرير اسبوعي عن سير كل مادة دراسية وارسالها الى الموجه الاول من ثم الى الموجه العام لعرضها على مدير عام تنمية المادة المختص، ويقوم مديرو المدارس الاعدادية والثانوية باتخاذ اللازم نحو اعلام الطلاب بتوقيتات البرامج التعليمية المذاعة عبر القنوات التعليمية والتليفزيون المصري.
اضافة الى قيام ادارات المدارس بتعيم المدارس بالتنسيق مع الجهات المختصة وتوثيق ذلك وارساله الى مدير المديرية.