وزير التربية والتعليم يفجر مفاجأة عن تمديد تعليق الدراسة

وزير التربية والتعليم
وزير التربية والتعليم يفجر مفاجأة عن تمديد تعليق الدراسة

قال الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أن امتحانات نهاية العام في موعدها يونيو المقبل ولن يتم تأجيلها، لافتًا إلى أن هناك سيناريوهات مدروسة لتعقيم اللجان خلال امتحانات نهاية العام .
وأكد خلال حديثه لبرنامج “القاهرة الاَن”، المذاع على قناة “الحدث”، تقديم الإعلامية لميس الحديدي، أنه سيتم تعقيم الفصول خلال الامتحانات بإشراف من وزارة الصحة.
وأشار إلي أن الوزارة مستعدة بسيناريوهات حال تمديد تعليق الدراسة، لافتًا إلى أن قرار الإجازة لمدة أسبوعين قد يتم تمديده، ولكن القرار يتعلق بكافة أجهزة الدولة .
ولفت: إلى أنه كان هناك حل عكسي لمواجهة كورونا بإطالة اليوم الدراسي .
وقال شوقي إنه سيتم وضع منصة فى كل مدرسة بمصر خلال هذا الأسبوع شبيهة بـ"الفيس بوك"، ستتيح لكل مدرس أن يشرح دروسه المدرسية بشكل "أون لاين"، وتابع:"وهذا النظام سيتيح للمعلم التواصل مع الطلاب والرد على اسئلتهم وإرسال المواد المطلوبة".
وأضاف "شوقى"، خلال حواره مع الإعلامية لميس الحديدى ببرنامج "القاهرة الآن"، أن الوزارة تعمل الآن مع بعض القنوات التعليمية ليكون هناك بث مباشر للحصص الدراسية، لافتاً إلى أن التطبيقات الموجودة الآن وبنك المعرفة ستجعل العملية التعليمية أكثر ثراءً مما كان يتم في الفصول.
وأكد وزير التربية والتعليم، أن المناهج الموجودة الآن على بنك المعرفة تغطى مراحل التعليم الأساسية المختلفة من الأبتدائى حتى الثانوية العامة، مشدداً على أن المنظومة الجديدة ستحدث طفرة في العملية التعليمية ، كونها منظومة "هائلة".
وشدد "شوقى"، أن المنظومة التعليمية الجديدة ستحظى بقبول شديد لدى أولياء الأمور والطلاب وستحدث نقله فى أسلوب التعلم بعدما نتجاوز المرحلة الحالية.
وقال شوقي إن الوزارة كانت تعمل على بناء بنية تكنولوجية تحتية في المدارس، بربط جميع مدارس الثانوية العامة من أصغر قرية لأكبر مدينة بنظام الإنترنت.
وأوضح شوقي أن جميع المدارس متوفر بها سيرفرات عالية الجودة وإنترنت هوائي، وأكثر من مليون طالب لديهم التابلت، مشيرًا إلى أنه تمت إتاحة بنك المعرفة ليكون موقع مرجعي لكل الطلاب.
وأضاف أن بنك المعرفة كان للتعليم العالي في بداية الأمر ثم أصبح لكل المواطنين، حيث إن بنك المعرفة يضم محتوى تعليمي من كي جي 1 حتى الثانوية العامة، لافتًا إلى أن 50 مليون دولار تكلفة المادة العلمية في بنك المعرفة.
وأشار إلى أن بنك المعرفة يضم محتوى تفعاليا لشرح كل درس تم ترجمته من المناهج الأمريكية من أولى ابتدائي حتى الثانوية العامة إلى اللغة العربية، موكدًا أن الوزارة لا تشتري مناهج دراسية.