مفاجأة جديدة .. شركة دواء عالمية تعلن عن الموعد المتوقع لتوفير علاج فيروس كورونا

مفاجأة جديدة .. شركة
مفاجأة جديدة .. شركة دواء عالمية تعلن عن الموعد المتوقع لتوف

أكدت الدكتورة كريستيل صغبيني، رئيس مجلس إدارة شركة سانوفي مصر والسودان، إن الشركة تعمل لتطوير لقاح مضاد لفيروس كورونا المستجد، مشيرة الى أن هناك دراسة تجري حاليًا للخروج بأدوية فعالة للمرض.
وأضافت خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "الحكاية"، المذاع على قناة "إم بي سي مصر"، تقديم عمرو أديب، أن عقار هيدروكسى كلوروكوين متوفر في العالم منذ عام 1955 ومن خلال دراسة أجريت على 36 مريضا في فرنسا تم التأكد من فاعيلته في علاج فيروس كورونا، ولكن سيتم التوسع في دراسة فاعيلته على عدد أكبر من الناس للتأكد من سلامته وأيضا أعراضه الجانبية.
وأوضحت أن 70% من المصابين الذين تم إخضاعهم للعلاج تم شفاؤهم، مشيرة إلى أن الشركة جاهزة لتوفير الدواء للبلدان الذين تعرضت للمرض.
وأكدت أنه من المتوقع خروج علاج فعال لفيروس كورونا خلال أسابيع وسيتم إتاحته في الأسواق مباشرة بعد استكمال الدراسات العلمية والمعملية عليه.
جاء ذلك فيما أكدت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة إن جميع الأطقم الطبية التي ترعى المصابين بفيروس كورونا أبطال حقيقيون في معركة مواجهة المرض، لافتة إلى أنه بعد شفاء طبيب وممرضة اليوم من الفيروس لا يزال هناك 2 من المسعفين مصابين.
وأضافت خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "الحكاية"، المذاع على قناة "إم بي سي مصر"، تقديم عمرو اديب، أنه رغم اتخاذ الأطقم الطبية كل الاحتياطات الاحترازية ولكن هناك احتمالية عند مخالطة المصابين بانتقال العدوي، لافتًا إلى أن الأطباء والممرضين والمسعفين لا يتوانون للحظة واحدة في خدمة وطنهم.
وقالت وزيرة الصحة أن هناك لجنة علمية من الاستشاريين بالوزارة والجامعات المصرية أقرت بروتوكول علاج فيروس كورونا، مؤكدة أنه منذ اليوم الأول بعد اكتشاف أول حالة مصابة بالفيروس تم وضع بعض الأدوية ومنها ما تم الإعلان عنه من قبل بعض الدول مؤخرًا والتي تعطي نتائج إيجابية في الشفاء.
وأضافت: نجحنا في علاج الشاب المصري القادم من صربيا وكانت حالته حادة جدًا من خلال الأدوية التي تم الإعلان عنها"، لافتة إلى أن هذا الشاب حالته الصحية مستقرة جدًا.
وتابعت: مشكلة الكورونا عبارة عن التهاب رئوي حاد، وتم وضع بروتوكول علاج مبني على أدلة علمية والحمد لله كانت لها نتائج جيدة وإيحابية في التعامل مع المصابين، مشيرة إلي أن اللجنة العلمية تسير وفقًا لمعايير منظمة الصحة العالمية والجهات الدولية والمراكز البحثية العالمية.
وكانت وزارة الصحة والسكان قد أعلنت عن ارتفاع عدد الحالات التي تحولت نتائج تحاليلها معمليًا من إيجابية إلى سلبية لفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) إلى 60 حالة.
وكشف الدكتور خالد مجاهد، مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة، عن خروج 11 حالة من مصابي فيروس كورونا المستجد من مستشفى العزل وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، تشمل الحالات 5 مصريين من بينهم "طبيب وممرضة"، بالإضافة إلي 6 أجانب من جنسيات مختلفة، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 39 حالة حتى اليوم، من أصل الـ 60 حالة التي تحولت نتائجها معمليًا من إيجابية إلى سلبية.
وأوضح أنه تم تسجيل 29 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، تشمل حالة لأجنبي و 28 من المصريين، بعضهم عائدين من الخارج، والبعض الآخر من المخالطين للحالات الإيجابية التي تم اكتشافها والإعلان عنها مسبقًا، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتا إلى وفاة مواطن مصري يبلغ من العمر 60 عاما من محافظة الجيزة، كان عائدا من إيطاليا.