مفاجأة جديدة..المركز القومي للبحوث : نعمل حاليا على إنتاج لقاح لفيروس كورونا

مفاجأة جديدة..المركز
مفاجأة جديدة..المركز القومي للبحوث : نعمل حاليا على إنتاج لق

مفاجأة كبرى أعلن عنها الدكتور محمود شحاتة باحث الفيروسات بالمركز القومي للبحوث في تصريحات نقلتها عنه مواقع صحفية متمثلة في تأكيده أن الفريق البحثي في المركز يعمل حاليا على قدم وساق لإنتاج لقاح لفيروس كورونا .
وأكد شحاتة أن الفريق البحثي بالمركز نجح في انتاج لقاح لفيروس كورونا الذي كان يصيب الجمال في 2012.
وأشار شحاتة إلى أنهم استغلوا نجاحهم هذا في إنتاج لقاح لأنفلونزا الطيور، مشيرا إلى أنهم يعملون حاليا على إنتاج لقاح لفيروس كوفيد 19.
وأكد باحث الفيروسات بالمركز القومي أن إنتاج اللقاح يمر بعدة مراحل أولها تكوين اللقاح ثم تبدأ مرحلة التجارب المعملية على الفئران والتي تأخذ مدة حوالي ٤ شهور .
وأشار إلى أنه بعد ذلك يتم توسيع نطاق التجربة لتشمل التجارب الاكلينيكية على الإنسان بعد أخذ موافقات وزارة الصحة، مضيفا أن المركز القومي للبحوث يعمل على قدم وساق لانتاج اللقاح والانتهاء منه في اسرع وقت ممكن.
من جانبها كانت الدكتورة كريستيل صغبيني، رئيس مجلس إدارة شركة سانوفي مصر والسودان، قد أكدت إن الشركة تعمل لتطوير لقاح مضاد لفيروس كورونا المستجد، مشيرة الى أن هناك دراسة تجري حاليًا للخروج بأدوية فعالة للمرض.
وأضافت خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "الحكاية"، المذاع على قناة "إم بي سي مصر"، تقديم عمرو أديب، أن عقار هيدروكسى كلوروكوين متوفر في العالم منذ عام 1955 ومن خلال دراسة أجريت على 36 مريضا في فرنسا تم التأكد من فاعيلته في علاج فيروس كورونا، ولكن سيتم التوسع في دراسة فاعيلته على عدد أكبر من الناس للتأكد من سلامته وأيضا أعراضه الجانبية.
وأوضحت أن 70% من المصابين الذين تم إخضاعهم للعلاج تم شفاؤهم، مشيرة إلى أن الشركة جاهزة لتوفير الدواء للبلدان الذين تعرضت للمرض.
وأكدت أنه من المتوقع خروج علاج فعال لفيروس كورونا خلال أسابيع وسيتم إتاحته في الأسواق مباشرة بعد استكمال الدراسات العلمية والمعملية عليه.
جاء ذلك فيما أكدت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة إن جميع الأطقم الطبية التي ترعى المصابين بفيروس كورونا أبطال حقيقيون في معركة مواجهة المرض، لافتة إلى أنه بعد شفاء طبيب وممرضة اليوم من الفيروس لا يزال هناك 2 من المسعفين مصابين.
وأضافت خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "الحكاية"، المذاع على قناة "إم بي سي مصر"، تقديم عمرو اديب، أنه رغم اتخاذ الأطقم الطبية كل الاحتياطات الاحترازية ولكن هناك احتمالية عند مخالطة المصابين بانتقال العدوي، لافتًا إلى أن الأطباء والممرضين والمسعفين لا يتوانون للحظة واحدة في خدمة وطنهم.
وقالت وزيرة الصحة أن هناك لجنة علمية من الاستشاريين بالوزارة والجامعات المصرية أقرت بروتوكول علاج فيروس كورونا، مؤكدة أنه منذ اليوم الأول بعد اكتشاف أول حالة مصابة بالفيروس تم وضع بعض الأدوية ومنها ما تم الإعلان عنه من قبل بعض الدول مؤخرًا والتي تعطي نتائج إيجابية في الشفاء.
وأضافت: نجحنا في علاج الشاب المصري القادم من صربيا وكانت حالته حادة جدًا من خلال الأدوية التي تم الإعلان عنها"، لافتة إلى أن هذا الشاب حالته الصحية مستقرة جدًا.
وتابعت: مشكلة الكورونا عبارة عن التهاب رئوي حاد، وتم وضع بروتوكول علاج مبني على أدلة علمية والحمد لله كانت لها نتائج جيدة وإيحابية في التعامل مع المصابين، مشيرة إلي أن اللجنة العلمية تسير وفقًا لمعايير منظمة الصحة العالمية والجهات الدولية والمراكز البحثية العالمية.