رئيس الوزراء يحذر هذه المحافظات ويؤكد : أعداد إصابات فيروس كورونا ستزيد بصورة كبيرة خلال الفترة المقبلة

رئيس الوزراء يحذر
رئيس الوزراء يحذر هذه المحافظات ويؤكد : أعداد إصابات فيروس ك

قال الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء إن اللجنة العليا لإدارة أزمة كورونا اجتمعت لمناقشة بعض التغيرات الخاصة بالفيروس وفقا لمنظمة الصحة العالمية وموقف أعداد الإصابات والوفيات.
وأضاف مدبولي في مؤتمر صحفي بمقر مجلس الوزراء، أن أرقام الإصابات عالميا قارب على تجاوز المليون إصابة على مستوى العالم، مؤكدا أن الأرقام في مصر 850 إصابة وهو مقارنة بعدد السكان نتيجة مطمئنة وما زلنا بعيدين عن المرحلة الثالثة.
وأشار رئيس الوزراء إلى أن المراجعات التي تمت تؤكد أن مصر في المرحلة المتوسطة مطالبا الشعب والحكومة بالتكاتف لعبور هذه المرحلة.
وأكد رئيس الوزراء أن متوسط الإصابات الأسبوع الماضي كان 40 إصابة والأسبوع الجاري سيكون 60 و70 مشيرا الي أن الخطورة تبدأ بارتفاع أعداد الاصابات ومن الممكن الوصول إلى 1000 إصابة خلال يوم واحد فقط.
وأكد مدبولي أنه تم وضع خطة تنسيقية للاستعانة ببعض المستشفيات الجامعية للاستفادة من هذه الإمكانيات حتى تكون في كل محافظة الدعم اللازم لمواجهة تداعيات فيروس كورونا.
وأضاف أن وزيرة الصحة أعلنت 1000 سيارة متنقلة لتقدم خدمات طبية للعاملين في المصانع ومناطق العمل في المشروعات مشيرا إلى أن هم الحكومة الأساسي هو صحة المواطن المصري.
وقال أنه بمنتهى الشفافية تسببت عودة المصريين في الخارج في زيادة أعداد الإصابات بفيروس كورونا المستجد.
وأضاف أنه لم يكن هناك التزام من جانب العائدين من الخارج بالعزل الذاتي 14 يوما في المنزل وهو ما سبب في انتشار الفيروس في مصر.
وأشار مدبولي إلى أن مفهوم معنى العالق هو الموجود في الخارج بصورة مؤقتة نتيجة تواجده في دورة تدريبية أو للسياحة أو للعلاج وليس الذي يعمل في الخارج من المصريين والذين يصل عددهم للملايين.
وأكد مدبولي أننا لم نضع أولادنا العائدين من الخارج في معسكرات وصورة غير آدمية مشيرا إلى أننا وضعناهم في فنادق محترمة مشيرا إلى أن الحكومة لم تكن ملتزمة بتحمل تكلفة إقامتهم في هذه الفنادق ولكن بناء على قرار الرئيس عبد الفتاح السيسي بتحمل صندوق تحيا مصر التكلفة سيكون هناك التزام بذلك مطالبا المواطنين بالالتزام خلال الفترة المقبلة.
وأكد مدبولي أن جميع السلع متوفرة، ويوجد لدينا رصيد يكفي أكثر من 3 أشهر.
وأضاف مدبولي أن الأسبوع المقبل هام جدا فيما يتعلق بضرورة التزام المواطنين بإجراءات العزل والوقاية في مواجهة فيروس كورونا.
ووجه مدبولي الشكر لوسائل الإعلام لدورها في زيادة وعي المواطنين بمخاطر فيروس كورونا.
وأضاف “مدبولي” أنه يتم التأكد يوميا من عدم تأثر حياة المواطنين بالإجراءات التي تم اتخاذها للوقاية من فيروس كورونا.
وطلب مدبولي من المواطنين عدم التزاحم سواء في وسائل المواصلات أو في أي من المناطق تجنبا للإصابة بفيروس كورونا المستجد.
كما وجه رئيس الوزراء رسالة إلى سكان القاهرة والإسكندرية و دمياط قائلا: مهم جدا الالتزام بالقرارات لأن هذه المحافظات بها كثافات عالية من السكان، لافتا إلى أنه تم غلق عدد من القرى للسيطرة على فيروس كورونا لافتا إلى أن الهاجس لدينا يتمثل في المناطق ذات الكثافة.
وقال رئيس الوزراء: إن اللجنة العليا لإدارة أزمة كورونا اجتمعت اليوم، مؤكدا: "نحن في المرحلة المتوسطة من فيروس كورونا".