الصحة العالمية تكشف علاقة الفسيخ والرنجة بفرص الإصابة بفيروس كورونا | فيديو

 الصحة العالمية تكشف
الصحة العالمية تكشف علاقة الفسيخ والرنجة بفرص الإصابة بفيرو

كشف الدكتور علاء حشيش مسؤول الأمراض المعدية بمنظمة الصحة العالمية تأثير تناول الفسيخ والرنجة في يوم شم النسيم على فرصة الإصابة بفيروس كورونا المستجد.
وقال حشيش خلال حديثه بقناة "إكسترا نيوز" إن الفسيخ والرنجة من الأسماك المملحة التي تحتوي على كميات كبيرة من الملح الذي يؤثر سلبًا على مرضى الضغط المرتفع لذلك يجب الحرص في تناول مثل هذه المأكولات.
وأضاف: أن الفسيخ من الممكن أن يكون ناقلا بنسبة كبيرة للتسمم، لافتًا إلى أن مرض التسمم عبارة عن سموم تخرج من الفسيخ لا تموت بالتسخين أو الطهي، وتسبب أمراضا كثيرة جدا ويجب الحذر الشديد منها.
ونصح المواطنين بضرورة التأكد من مصدر شراء الأسماك المملحة ويتم تداولها وتخزينها بطريقة آمنة، ويُستحب عدم تناولها بكثرة ولا يتناولها الأطفال.
ولفت إلى أنه لم يثبت وجود علاقة بين الفسيخ والإصابة بفيروس كورونا بشكل مباشر.
وقال حشيش إن أرقام المصابين بفيروس كورونا في مصر طبيعية مقارنة بعدد السكان لافتًا إلى أنه يجب الالتزام بالمنزل واتباع الإجراءات الوقائية لمنع انتشار الوباء.
وأضاف: هناك أدوية وعقاقير قديمة يتم استخدامها حاليا مع مرضى كورونا تقلل من تكاثر الفيروس ولكنها ليست فعالة بشكل الكامل، مؤكدًا أن مصر مشاركة مع 90 دولة أخرى في إنتاج دواء ضد فيروس كورونا.
ولفت إلى أن هناك تعاونا بين جميع الدول المشاركة في إنتاج دواء ضد فيروس كورونا من أجل إنقاذ المرضى ولكن حتى الآن لا يوجد دواء أو عقار يمكنه منع الإصابة بفيروس كورونا.