متى تصل مصر إلى ذروة انتشار كورونا؟.. مستشار الرئيس يجيب

 متى تصل مصر إلى
متى تصل مصر إلى ذروة انتشار كورونا؟.. مستشار الرئيس يجيب

قال الدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية إنه تم البدء في إجراء الاختبارات السريرية لدواء "أفيجان" الياباني على مرضي فيروس كورونا من أصحاب الأعراض الحادة والخطيرة.
وأكد تاج الدين في مداخلة هاتفية ببرنامج "الحكاية" المذاع على قناة "إم بي سي مصر" تقديم عمرو أديب أن عينات دواء "أفيجان" التي وصلت إلى مصر من اليابان تكفي لـ50 مريضا ومن المتوقع الحصول على المادة الخام من اليابان في حال ثبت فاعلية الدواء على مرضي كورونا لافتًا إلى أن هناك حرصا وترقبا وترصدا لحالات كورونا في مصر.
وأكد أن هناك أسبابا علمية وطبية في قلة أعداد الإصابات بكورونا في مصر مقارنة بأوروبا وأمريكا أهمها نسبة الشباب الكبيرة، لافتًا إلى أن 60% من المواطنين من فئة الشباب وتم إثبات أن الفيروس يصيب ويقتل كبار السن مما يزيد أعمارهم عن الـ50 عامًا.
وأوضح أن نسبة الوفيات بكورونا غالبًا ما تكون بين أصحاب الأمراض المزمنة خاصة لمن يعانون من أكثر من مرض مزمن مثل الضغط مع السكر.
وأكد أن زيادة أعداد إصابات فيروس كورونا الأيام الأخيرة أمر متوقع كونها ليست مركبة، معقبًا: "ذروة المرض في مصر ماشية ببطء بشكل أفقي وقد تظل كذلك لأشهر وهذا لا يدعو للقلق"، مؤكدًا أن 85% من الإصابات بسيطة و 10% متوسطة و5% فقط تحتاج إلى أجهزة تنفس صناعي.