8 إجراءات قوية لتخفيف الأعباء الاقتصادية عن المواطنين لمواجهة كورونا

 8 إجراءات قوية لتخفيف
8 إجراءات قوية لتخفيف الأعباء الاقتصادية عن المواطنين لمواج

يتابع الرئيس عبدالفتاح السيسي الإجراءات المتخذة من قبل الحكومة لإدارة الوضع الحالي في ظل تداعيات أزمة فيروس كورونا المستجد عالميًا وداخليًا، خاصةً ما يتعلق بتدبير الاحتياجات المالية للجهات الحكومية المختلفة للتعامل مع التطورات ذات الصلة.
وكلف الرئيس السيسي بتركيز جهود الحكومة في هذا الصدد على دعم مختلف فئات الشعب خاصةً قطاع العمالة غير المنتظمة إلى جانب مساعدة الفئات الأكثر احتياجًا، وذلك في إطار الخطط والبرامج التي تقوم بها الدولة في إدارتها لأزمة فيروس كورونا.
وأصدرت الدولة العديد من الإجراءات بهدف تخفيف الأعباء لاقتصادية على المواطنين في مواجهة كورونا، ومن بينها:
1 - أصدر الرئيس السيسي قرارا بضم العلاوات الخمسة المستحقة لأصحاب المعاشات بنسبة 80% من الأجر الأساسي.
2 - أصدر الرئيس السيسي قرارا بضخ 20 مليار جنيه من خلال البنك المركزي المصري؛ لدعم البورصة المصرية خلال أزمة كورونا؛ مما ساعد على ارتفاع جميع مؤشرات السوق الرئيسية والثانوية ارتفاعات قياسية منذ بدء جلسة التداول.
3 - طرح الرئيس السيسى مبادرات لتحسين القطاع السياحي منها مبادرة التمويل السياحي بمبلغ 50 مليار جنيه.. وتهدف المبادرة لضمان استمرار تشغيل الفنادق وتمويل مصاريفها الجارية، وتأجيل مستحقات الشركات العاملة في القطاع السياحي بهدف تخفيف الأعباء عن القطاع السياسي بسبب الخسائر التي يتعرض لها بسبب انتشار فيروس كورونا.
4 - تشجيع تمويل القطاع الخاص الصناعي بإتاحة مبلغ 100 مليار جنيه من خلال البنوك بسعر عائد سنوي 10% لتمويل شركات القطاع الخاص الصناعي المنتظمة التي يبلغ إيرادها السنوي من 50 مليون جنيه وحتى مليار جنيه.
5 - خفض سعر الغاز الطبيعي للصناعة إلى 4.5 دولار، بالإضافة لخفض أسعار الكهرباء للصناعة بقيمة 10 قروش، بهدف تحفيز أصحاب الشركات الصناعية والتجارية من أجل رفع تنافسية المنتج المصري محلياً.
6 - قرار بخفض أسعار العائد لدى البنك المركزي 3% مع إتاحة الحدود الائتمانية اللازمة لتمويل رأس المال.. وبالأخص صرف رواتب العاملين بالشركات، بالإضافة لتأجيل الاستحقاقات الائتمانية للشركات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر لمدة 6 شهور.
7 - قرار الدولة بتوفير مليار جنيه للمصدرين خلال شهري مارس وأبريل 2020، لسداد دفعات إضافية بقيمة 10% نقدًا للمصدرين وجزء من مستحقاتهم في يوليو المقبل.
8 - إطلاق مبادرة العملاء غير المنتظمين من الأفراد حال قيام العميل خلال فترة المبادرة وحتى نهاية ديسمبر المقبل، بتسديد نسبة من رصيد المديونية يجري حذفه من قوائم الحظر والتنازل عن جميع القضايا المتداولة لدى المحاكم ضده.