معركة قصف جبهات بين على جمعة وزاهي حواس..الأثري : لن أسمح لك..والمفتي السابق يرد : سقطة

معركة قصف جبهات بين
معركة قصف جبهات بين على جمعة وزاهي حواس

قال الدكتور على جمعة مفتي الجمهورية السابق، وعضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف أنه اطلع على البيان الصادر من الدكتور زاهي حواس واصفا اياه بالصديق القديم الذي لم يُعَنّي نفسه بالاتصال ولم يُعَنّي نفسه بالاطلاع على البرنامج واعتمد على ما تناقلته وسائل الإعلام.
كان عالم المصريات الدكتور زاهى حواس هاجم مفتى الديار المصرية السابق علي جمعة بسبب تصريحات الأخير بأن النبى إدريس أول من بنى الأهرامات ووجه أبو الهول له علاقة بالنبى إدريس.
وأشار "جمعة" إلى أن "حواس" أراد الظهور بعد غيابه عن الساحة مدة طويلة لم نستمع فيها إلى صوته ولم نرى محياه على ما قد كان عودنا - عفاه الله عنه-.
وأضاف "جمعة" عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي الإجتماعي "فيس بوك" لو أنه اطلع على البرنامج لعلِم أننا قد فرقنا بين الروايات العلمية وبين الروايات الشعبية ولعلِم كذلك أنه برنامج يبيَّن مدى انتماء المصريين لبلادهم ومدى حبهم لها، كما أنه يبين موقع مصر التاريخي الذي قد لا يلتفت إليه كثير من الناس.
وتابع: "لكنه لم يلتفت لكل هذا وأراد أن يلقي علينا محاضرة في الأثار وهو أمر لم نقاربه بل ولا نريده في برنامجنا". وواصل: "وهذه السقطة التي سقطها الدكتور حواس ترك فيها أول خطوات النقاش الجاد ولذلك أردنا أن ننبهه بأن يستمع إلى البرنامج أولا وأن يرى كيف أننا من أول لحظة ونحن نفرق بين الروايات العلمية - والتي تركنا له الجانب الحسي منها - وبين الروايات الشعبية التي سبَّ أصحابها بكلمات غير لائقة مدعيا أنه وحده مصدر المعرفة".
وأكد مفتي الجمهورية السابق أنه يأمل من الإعلام الوطني أن يراعي الأغراض والأهداف وراء البرنامج من جهة ووراء من أثار هذه الزوبعة في محطة الـ BBC وغيرها ممن لبسوا الحق بالباطل وممن خلط الصحيح بالباطل لأننا في زمن نحتاج فيه إلى الوعي".
واختتم "جمعة" بقوله: "تحياتي للدكتور زاهي حواس... ليس الكلام في روايات شعبية من الفتوى في شيء أحببت أن أخبرك بما لا تعلم من أن الفتوى بيان للحكم الشرعي وليست تحليلا لأخبار الرحالة العرب، تحياتي مستر زاهي".
وكان عالم المصريات الدكتور زاهى حواس قد هاجم مفتى الديار المصرية السابق علي جمعة بسبب تصريحات الأخير بأن النبى إدريس أول من بنى الأهرامات ووجه أبو الهول له علاقة بالنبى إدريس.
وأوضح خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “الحكاية ” الذى يقدمه الإعلامي عمرو أديب على قناة “إم بى سى مصر”: ”أنه لا يوجد دليل على بناء النبى إدريس للأهرامات أو “أبو الهول” ولكن هناك أدلة كاملة تؤكد أن الملك زوسر هو أول من بنى الهرم وأن خفرع شيد “أبو الهول”.
وشدد على أنه لا يوجد صلة بن سيدنا إدريس ووجه أبو الهول والأهرامات، مؤكدا أنه لا صحة لحديث الدكتور على جمعة بأن النبى إدريس كان خبيرا فى علم التحنيط.
وأكد أن إيزيس إله الموتى عند الفراعنة، وليس له علاقة بسيدنا إدريس على الإطلاق.
ووجه “حواس” رسالة للدكتور على جمعة قائلًا: ”أضربلك تعظيم سلام عندما تفتى فى الدين ولكن تفتى فى الآثار لن أسمح لك”.
ولفت إلى أن أغلب ما قاله الدكتور على جمعة هو ترديد لما كتبه الدكتور سيد كريم فى كتاب له باسم "لغز الحضارة المصرية"، وكل ما جاء فى هذا الكتاب عبارة عن تخيلات بعيدة عن العلم.