مفاجأة.. باحثون يبتكرون مادة تحصن من كورونا لـ90 يوما

مفاجأة.. باحثون يبتكرون
مفاجأة.. باحثون يبتكرون مادة تحصن من كورونا لـ90 يوما

في مفاجأة جديدة لمواجهة فيروس كورونا أعلن باحثون في جامعة هونج كونج للعلوم والتكنولوجيا تطوير مادة مضادة للفيروسات يمكن أن توفر حماية كبيرة لمدة 90 يوما من البكتيريا والفيروسات مثل فيروس كورونا المستجد كوفيد-19.
وأشار الباحثون إلى أن تطوير هذه الطبقة والتي يطلق عليها اسم "ماب-1" استغرق عشر سنوات ومن الممكن رشها على الأسطح التي يستخدمها الناس كثيراً مثل أزرار المصاعد وحواجز السلالم ويقول الأستاذ المساعد بالجامعة وأحد كبار الباحثين في الفريق جوزيف كوان: هذه الأماكن تتعرض للمس كثيراً وهي في نفس الوقت وسيط فعال جدا لنقل المرض.
وتتضمن الطبقة التي تتشكل بعد رش المادة الملايين من كبسولات متناهية الصغر التي تقاس بالنانو وتحتوي على مطهرات يقول كوان: إنها تظل فعالة في قتل البكتيريا والفيروسات والجراثيم حتى بعد جفاف الطبقة مشيراً إلى أنه على عكس وسائل التطهير مثل المبيض والكحول المخففين تم تعزيز "ماب-1" ببوليميرات تغلف وتطلق المطهرات عندما يلامسها البشر.
وأكد الباحثون أن الطبقة ليست سامة وآمنة على البشرة والبيئة أي أنها تحمي من فيروس كورونا دون تبعات جانبية.
وحصل المنتج في فبراير الماضي على موافقة الاستهلاك من الجهات الرسمية والمواطنين وسيصل إلى أرفف المتاجر في هونج كونج الشهر المقبل كما أنه وبمساعدة من مؤسسة خيرية محلية تم رش المادة بالفعل في منازل أكثر من 1000 أسرة من ذوي الدخل المنخفض بالمدينة.