عاجل.. الصحة العالمية تفجر مفاجآت جديدة عن فيروس كورونا

عاجل.. الصحة العالمية
عاجل.. الصحة العالمية تفجر مفاجآت جديدة عن فيروس كورونا

قالت الدكتورة رنا الحجة مدير إدارة البرامج بالمكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية إن فيروس كورونا ليس فيروس قاتل وتم إجراء تحليل جين الفيروس فهو مكون من عدة فصائل منها فيروسات الكورونا والسارس.
وأكدت أنه فيروس جديد لا يوجد مناعة ضد المرض وجميع البشر معرضون للإصابة به موضحة أن خطورة الفيروس تمثل ٢٠ % حيث يوجد ٨٠ % من المصابين يتم شفاؤهم بعلاج أعراض المرض ونسبة ضئيلة تحتاج إلى الحجز في المستشفيات و٥% فقط يحتاجون الي الحجز في أسرة عناية مركزة ونسبة الوفيات تتراوح من ٢ إلى ٣%.
وأشارت إلى أنه يوجد تجارب متعددة للعلاجات وتعمل منظمة الصحة العالمية مع جميع الجامعات والباحثين لتوفير علاج وتطعيم للمرض مؤكدة أن أفضل وسيلة للحماية من المرض هي الوقاية.
وأكدت على أهمية العزل بأماكن مخصصة للحالات الإيجابية المصابة بفيروس كورونا، ويتم العناية بهم بشكل كامل، لافتة إلى أن ليس كل الدول قادرة على تخصيص أماكن للعزل، لذا يتم التوجيه بتطبيق العزل المنزلى.
وأكدت أن العزل المنزلى يحد من انتشار المرض والذى ينتقل عن طريق الرذاذ أو التخالط عن قرب، كما أنه يجب أن تكون مدة العزل المنزلى 14 يوما لحماية المجتمع للإصابة بالمرض وأكدت أن العزل المنزلى هو من أهم الاستراتيجيات التى يجب اتباعها للحماية من انتشار فيروس كورونا المستجدة.
وأضافت أن هناك نقصا عالميا فى الكمامات وتسعي المنظمة لتخصيصها للعاملين الصحيين، وأشارت إلى أنه يمكن للمواطنين استخدام غطاء الوجه ولكن فعاليته تكون محدودة.
وقالت إنه بعد ظهور فيروس كورونا يجب أن تكون الدول أكثر استعدادا لمواجهة اي وباء.
وأكدت ضرورة ان تتجهز الدول مستقبلا لمواجهة أي فيروس جديد من خلال زيادة فرق ترصد الأمراض والأوبئة وتجهيز المستشفيات وزيادة الأبحاث العلمية لسرعة اكتشاف أدوية ولقاحات.
وأضافت رنا الحجة أن نسبة الوفيات في جوائح الأنفلونزا التي حدثت من قبل أكبر من وفيات الناتجة عن فيروس كورونا حاليا ،موضحة أن نسبة الوفيات تختلف بين دولة اخري .
من جانبه وجه الدكتور أحمد المنظري مدير منظمة الصحة العالمية لإقليم الشرق المتوسط، مجموعة توصيات للحماية من فيروس كورونا.
وقال: "ندخل فى الشهر الخامس وهناك مجموعة من الرسائل للدول التى يجب اتباعها و النظر فى بعض الجوانب قبل البدء فى فتح الحياة الطبيعة كمتابعة المنحنى الوبائي سواء فى الصعود أو الهبوط ومن ثم اتخاذ القرار والتأكد من أن النظام الصحى مستعد لمواجهة الفيروس فى أى وقت وعلى الدول النظر فى مبادئ الصحة العامة فى التعامل مع ارتفاع عدد الإصابات والمصابين والمخالطين“.
وأضاف أنه يجب على الأنظمة الصحية العمل بكل الطاقة لمواجهة جائحة فيروس كورونا وتنمية مهارتها والعمل على حمايتهم وحماية الفئات الضعيفة فى المجتمع الأكثر عرضة للإصابة بهذا المرض كامراض القلب والمناعة الضعيفة والاستمرار فى توعية المجتمع وإرسال الرسائل التوعوية المستمرة.
وشدد على ضرورة التزام الأفراد بكافة الإجراءات الاحترازية المختلفة وقال: إذا ارادنا الخروج من الجائحة علينا الالتزام جمعيا كدول وأفراد.
جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفى الذى عقده المكتب الإقليمي لشرق المتوسط لمنظمة الصحة العالمية ظهر اليوم عن طريق الفيديو كونفرانس لعرض مستجدات وأخر تطورات جائحة فيروس كورونا (COVID-19).
واستعرض المؤتمر تحديثًا عن الوضع العالمي والوضع الإقليمي لجائحة كوفيد-19، بحضور الدكتور أحمد المنظري، المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط، والدكتورة رنا الحجة مديرة إدارة البرامج، المكتب الإقليمي لشرق المتوسط، والدكتور ريتشارد برنان، مدير الطوارئ الصحية الإقليمي.