وزير التعليم العالي: 201 إصابة بكورونا داخل قصر العيني الفرنساوي..وأجرينا 37 بحثا إكلينيكيا

وزير التعليم العالي:
وزير التعليم العالي: 201 إصابة بكورونا داخل قصر العيني الفرن

أكد الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي أن هناك 13 مستشفى جامعيا مجهزة للعزل الصحي وتم استخدام 7 منها فقط، موضحًا أن تحاليل كورونا في معمل الجامعة قاصرة على مرضى المستشفيات الجامعية.
وأشار خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “القاهرة الاَن” الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي علي قناة “الحدث” إلى أن مستشفى قصر العيني الفرنساوي به 800 سرير منهم 86 سرير للرعاية المركزة و69 جهاز تنفس صناعي، مؤكدًا أن به 201 حالة كورونا منهم 133 حالة مستقرة و12 حالة في الرعاية المركزة ومن يحتاجوز أجهزة التنفس الصناعي 3 حالات فقط.
وأوضح أن مستشفى قصر العيني الفرنساوي به جزء اقتصادي لأنه لا يعتمد في موازنته إلا على الدخل الخاص به.
وقال عبد الغفار إن نصيب مصر من الأبحاث الإكلينيكية حول كورونا 37 بحثا، بينما أفريقيا قدمت 51 بحثا، كما أن الأبحاث المصرية تمثل أكثر من 50% من أبحاث الشرق الأوسط لمحاولة الوصول للقاح لفيروس كورونا، وهي أبحاث راقية تستطيع أن تكون على المستوى العالمي.
وأضاف فى مداخلة هاتفية ببرنامج "بالورقة والقلم" تقديم الإعلامي نشأت الديهي المذاع علي فضائية "TEN"، الرئيس عبد الفتاح السيسي، وجه بتعظيم أعداد الخريجين من الأطباء البشريين في ضوء الدور الهام والحيوي للقطاع الطبي في خدمة الوطن.
وأوضح أن توجيه الرئيس كان واضح جدًا، حيث إن أعداد الاطباء مقارنة بالمواطنين أقل من المعدلات العالمية.
وتابع وزير التعليم العالي بأن الرئيس تحدث عن تحديث المنظومة الطبية والتوسع في إنشاء كليات جديدة بمعايير جودة عالمية والعمل على رفع كفاءة الطلاب وتأهيلهم للعمل، والبحث عن آليات لجذب الأطباء للعمل، ووجه بعمل دراسة متكاملة لكل ما يستحقه الطبيب المصري من بدلات تعينه على مواجهة أمور الحياة.
وتابع بأن الرئيس حملنا مسئولية كبيرة حينما تحدث عن قدرة العلماء المصريين أن يكونوا جزء من المنظومة العالمية للبحث، ومنذ ذلك التكليف تم تشكيل لجان بحثية بالتعاون مع وزارة الصحة، وتم الوصول لعدد من الأبحاث تم تسجيلها على المنصات العالمية.