المصل واللقاح تفجر مفاجأة جديدة عن فيروس كورونا ونسب الوفيات الفترة المقبلة

 صورة لايف

قال الدكتور أمجد الحداد، رئيس قسم الحساسية والمناعة بالمصل واللقاح، أن هناك عددا كبيرا من حالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد "كوفيد 19" فى مصر يمرون بأعراض بسيطة جدا، ولا يصاب عدد كبير منهم بمشاكل فى الجهاز التنفسي، بل أكثرهم يعانى من أعراض فقدان حاسة الشم والتذوق.
واشار "الحداد" خلال مداخلة هاتفية عبر فضائية "إكسترا نيوز" الى اعتقاده أن الفترة القادمة ستبدأ أعداد الوفيات في الانخفاض وليس عدد الإصابات، موضحا أن فيروس كورونا سيبدأ في فقد جزء كبير من قدرته على الفتك أو التسبب في مضاعفات خطيرة داخل الجسم، منوها بأن ذلك أمر طبيعي لأى فيروس حيث تكون له محددات للذروة خاصة به.
وأشار إلى أنه من الطبيعي أن يكون لفيروس كورونا مدة صلاحية بسبب تحوره وانتقاله من شخص لآخر وهو ما يقلل قدرته على إحداث مضاعفات تنفسية، لافتا إلى أنه حتى عندما يفقد قدرته على إحداث مضاعفات فقدرته على الانتشار لاتزال سريعة.
وأضاف" الحداد" أن المضاعفات الخاصة بكورونا تكون لأصحاب الأمراض المزمنة وكبار السن فقط، لافتا إلى أن وزارة الصحة غيرت من مدة العزل وأصبح فقط أسبوعين ولا يحتاج لمسح فى بعض الأحيان.
وأكد أن الرغبة فى الحاجة لأجهزة التنفس الصناعى قلت فى مصر خلال تلك الفترة، مرجعا السبب إلى زيادة التزام المواطنين خلال الأسبوع الماضي بارتداء الكمامة والعزل المنزلى وهناك من يقوم بعمل البروتوكول الخاص بالعلاج دون الانتظار لعمل مسحة، حيث إنه في تلك الفترة تم الاعتماد على صورة الدم والأشعة والأعراض بدلا من استخدام المسحة.