الصحة العالمية تعلن إرشادات رفع القيود للتعايش مع فيروس كورونا

 إرشادات رفع القيود
إرشادات رفع القيود للتعايش مع فيروس كورونا

قالت الدكتورة داليا سمهوري، مديرة برنامج التأهب للطوارئ واللوائح الصحية الدولية إن منظمة الصحة العالمية وضعت مجموعة إرشادات للدول للمساعدة في خفض انتشار الفيروس مشيرة إلى أن عدة مؤشرات يجب أخذها في الاعتبار منها عدد الإصابات والوفيات ويجب أن يكون هناك تناقص في أعداد الوفيات لكي تلجأ الدول إلى تخفيف القيود.
وأكدت سمهوري أنه يجب الانتباه إلى قدرة الدولة على الترصد للحالات وتتبع المخالطين وقدرة المعامل على إجراء التحاليل لفيروس كورونا إضافة إلى قدرة النظام الصحي للتعامل مع الحالات المكتشفة والعزل الصحي وتقديم الخدمة الطبية بما لا يؤثر على تقديم الخدمة الأساسية غير المتعلقة بالكورونا.
وأكدت وجود ضغط على الخدمات الصحية في الدول ويجب الحفاظ على الخدمة الأساسية المختلفة ونصحت الدول تقييم المخاطر والأخذ بعين الاعتبار العوامل الاقتصادية مع وجود تراجع في نمو الاقتصاد وزيادة معدلات الفقر.
وكان المكتب الإقليمي لشرق المتوسط لمنظمة الصحة العالمية دعا الأربعاء لمؤتمر صحفي عن طريق الفيديو حول أحدث تطورات مرض فيروس كورونا المستجد (COVID-19).
وشمل المؤتمر الصحفي تحديثاً عن الوضع العالمي والوضع الإقليمي لجائحة كوفيد-19 وكذلك إرشادات منظمة الصحة العالمية المحدثة حول استعمال الكمامة القماشية.
وتضمن المؤتمر مناقشة رفع القيود وسائر الإجراءات الاحترازية والإجابة على أسئلة الإعلاميين ويشارك في المؤتمر المتحدثون الدكتور أحمد المنظري، المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط والدكتورة داليا سمهوري، مديرة برنامج التأهب للطوارئ واللوائح الصحية الدولية، المكتب الإقليمي لشرق المتوسط والدكتورة مها طلعت، المستشارة الإقليمية لمقاومة مضادات الميكروبات، المكتب الإقليمي لشرق المتوسط.