رد ناري من سامح شكري على تصريحات وزير الخارجية الإثيوبي بشأن سد النهضة

سامح شكري وزير الخارجية
سامح شكري وزير الخارجية

علق وزير الخارجية سامح شكري على إعلان وزير خارجية إثيوبيا جيدو أندارجاشيو مساء الجمعة أن بلاده ماضية قدما في ملء سد النهضة الشهر المقبل سواء بالاتفاق مع مصر أو دونه قائلًا: ”لهجة مؤسفة ولم نكن نتوقع أن تصل إلى هذا القدر”.
وأضاف خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “الحكاية” الذي يقدمه الإعلامي عمرو أديب على قناة “إم بي سي مصر” أن مصر ساعية دائمًا للوفاق والسلام والتوصل إلى حلول وسطى وأن الوزير يدعى أمور عن مصر غير حقيقية.
وتابع: ”النبرة والحديث والتوجه لوزير الخارجية الإثيوبي يؤكد أن هناك نبرة عدائية وهو ما لا يصب في العمل المشترك ولكن علينا المضي في السياسات الوطيدة مع الأشقاء الأفارقة”.
ولفت إلى أن مصر ستنتظر بعد اللجوء لمجلس الأمن والمداولات التي ستظهر من قبل الدول دائمة العضوية والتي سيكون لها تأثير على الأطراف.
وشدد على ضرورة حل النزاعات بالطرق السلمية والبعد عن التوتر وعدم التصعيد لذل يجب على مجلس الأمن التعامل مع الأمر بجدية وحسم لعدم تعرض شعبي مصر والسودان لضرر جسيم بسبب التعنت الإثيوبي.
وقال سامح شكري وزير الخارجية إن مصر تقدمت اليوم بطلب إلى مجلس الأمن نظرًا لتعثر مفاوضات سد النهضة مؤخرًا مضيفًا: "للأسف مبادرة السودان لم تأتِ بأي ثمار نظرًا لتعنت الجانب الإثيوبي".
وتابع : ”على مجلس الأمن تحمل مسئوليته في دعوة الأطراف لاستكمال مفاوضات ومباحثات سد النهضة وعدم اتخاذ أي قرارات أحادية”.
وأكد أن مصر تسعى إلى الحلول التي تخدم حقوق ومصالح الدول الثلاث ولذلك على المجتمع الدولي تحمل مسئوليته لمنع أي تفاقم للموقف.
وأوضح أن مجلس الأمن معني بالحفاظ على السلم والأمن الدوليين وعدم وجود أي تصعيد في العلاقات الدولية ولذلك يجب الامتناع عن أي إجراءات أحادية لعدم تعقيد الموقف.