هل تشهد أسعار البنزين انخفاضاً جديداً في يوليو المقبل؟

هل تشهد أسعار البنزين
هل تشهد أسعار البنزين انخفاضاً جديداً في يوليو المقبل؟

تجتمع لجنة التسعير التلقائي للمواد البترولية ، مع ممثلي وزارة المالية، خلال اليومين المقبلين، لبحث وضع آليات التسعيرة الجديدة لأسعار البنزين والتي سيتم الإعلان عنها منتصف يوليو المقبل كحد أقصى.
ومع نهاية الأسبوع الأول من يوليو المقبل سيتم البدء في وضع التسعير الجديد للمواد البترولية بعد انتهاء فترة الثلاث شهور في التسعيرة التي تمت من منتصف أبريل الماضي وتنتهي في منتصف يوليو المقبل والتي شهدت انخفاضا بمقدار ٢٥ قرشا على كل لتر بنزين بجميع انواعه ليصبح بنزين ٨٠ ب ٦.٢٥ جنيه بدلا من ٦.٥٠ للتر وبنزين ٩٢ ب ٧.٥٠ بدلا من ٧.٧٥ جنيه وبنزين ٩٥ ب ٨.٥٠ بدلا من ٨.٧٥ جنيه.
مصادر بوزارة البترول والثروة المعدنية أكدت انه بلا شك سيكون هناك توجه كبير نحو تثبيت اسعار البنزين على نفس الاسعار التي بها حاليا.
واضافت المصادر أن خفض اسعار البنزين مرة أخرى غير مؤكد لان الدولة تمر بظروف استثنائية في ظل تفشي فيروس كورونا بجانب اسعار النفط العالمية والتي ارتفعت بشكل غير مسبوق خلال الشهر الماضي وحتي الحالي بنسبة تجاوزت ٢٠٪ ليسجل برميل النفط الخام نحو ٤٠ دولار للبرميل على عكس الاسعار التي تمت إقرار عليها التسعيرة الأخيرة للبنزين والتي سجلت فيها أسعار النفط لاقل من ٢٦ دولار للبرميل.
ووفقا للمصادر فالعامل الثاني وراء عدم حدوث انخفاض جدي في أسعار البنزين يرجع إلى أنه تم تقليص دعم الوقود لأقل من ٢٦ مليار جنيه في موازنة العام المالي الجديد ٢٠٢٠ والذى تتحمله الدولة من فرق بيع السولار والبوتاجاز لأنهما ما زالوا يحصلون على دعم من الدولة ولم يتم بيعها بسعر التكلفة الحقيقية.
وتشير التوقعات الى أنه سيتم تثبيت اسعار البنزين على نفس التسعيرة الحالية خلال الإعلان عن التسعيرة الجديدة للبنزين بدءا من منتصف يوليو المقبل بسبب حدوث قفزة في اسعار النفط العالمية بجانب استقرار سعر صرف الدولار عن مستوي ١٦ جنيه وربما أقل قليلا .
يذكر أن لجنة التسعير التلقائي للمواد البترولية تعقد اجتماعا كل ٣ شهور وتعمل على مراجعة وتعديل تسعيرة البنزين بناءا على التغيرات في أسعار النفط العالمية وصرف الدولار وتكاليف نقل وتسويق المواد البترولية وكونت اللجنة بقرار من مجلس الوزراء خلال العام الماضي يرأسها كل من وزارة البترول والمالية ومن مهامها وضع تسعيرة البنزين كل ثلاث اشهر.