الأميبا آكلة الدماغ..كارثة جديدة تهدد العالم بعد كورونا والطاعون الدبلي

الأميبا آكلة الدماغ..كارثة
الأميبا آكلة الدماغ..كارثة جديدة تهدد العالم بعد كورونا

أكد مسؤولون في قطاع الصحة في ولاية فلوريدا الأمريكية ظهور حالة لنوع نادر من الأميبا التي تأكل الدماغ يطلق عليها "النيجلرية الدجاجية".
ويمكن لهذه الأميبا أحادية الخلية، التي لا تُرى بالعين المجردة، أن تسبب عدوى في الدماغ، والتي عادةً ما تكون قاتلة .
وتدخل هذه الأميبا التي توجد عادةً في المياه العذبة الدافئة، الجسم من خلال الأنف، ولم تحدد وزارة الصحة في فلوريدا المنطقة التي حدثت فيها الإصابة أو حالة المريض.
وفيما يلي تفاصيل هذه الأميبا ونوعيتها وكيفية انتقالها إلى المخ والحالات التي قد تسبب الوفاة بها.
عبارة عن طفيليات من نوع الأوليات، تنتشر بشدة في البحيرات الراكدة وتنتقل إلى الخضراوات المورقة من خلال السماد العضوى المستخدم من المخلفات الآدمية ومياه الصرف الصحى التي تنتقل إلى الخضروات.
تنتقل إلى الانسان بسهولة من خلال تناول الأكل الملوث، وخاصة السلطة الخضراء دون غسل الخضروات جيدًا، كما تنتقل عند ابتلاع مياه ملوثة في حمامات السباحة والبرك.
تنتقل إلى الأمعاء ويتم إهمالها ةتتشبث بالأمعاء، وقد تنتقل إلى المخ من خلال السير مع الدورة الدموية بطريقة عكسية وتصل إلى المخ ويحدث ذلك في بعض الحالات النادرة نتيجة انخفاض مناعة الطفل نفسه وقد تسبب الوفاة فى هذه الحالة.
تسبب هذه الطفليات الإسهال وفى حالة إهماله يتحول إلى اسهال مزمن ولكن في بعض الحالات هذه الأميبا قد تسبب خراج في الكبد أو خراج في المخ وهنا تكون في أخطر صورها.
يتم اكتشاف وجود هذه الأميبا بسهولة من خلال فحص البراز، وتظهر الأكياس الأميبية، ويتم علاجها خلال أسبوع بتناول مطهر معوى، محذرًا من إهمال هذا النوع حتى لا تتحول هذه الأميبا إلى الصورة المزمنة وتهاجر إلى المخ والكبد.