تبلغ 1000 جنيه .. التموين تكشف كيفية استفادة أصحاب البطاقات من مبادرة "مايغلاش عليك "

 صورة لايف

أكد الدكتور عمرو مدكور مستشار وزير التموين لنظم المعلومات التوثيق أن المبادرة التي أطلقها رئيس الجمهورية (مايغلاش عليك) والتي تستهدف تشجيع المنتج المحلي وتحفيز الاستهلاك ،تعتبر وزارة المالية هي المنظم الرئيسي لتلك المبادرة , وأن دور وزارة التموين يتلخص في توفير قاعدة بيانات المستفيدين من الدعم بنوعية (النقدي المشروط – العيني) بما يقارب من 22 مليون بطاقة دون تمييز ممن يحصلون على السلع او الخبز.
وأضاف أن المواطن حامل البطاقة التموينية سيحصل على دعم إضافي للمبادرة وفقاً لما أعلنته وزارة المالية .
وأوضح الدكتور عمرو مدكور ان هذه المبادرة ليس لوزارة التموين أو أحد منافذ البيع التابعة لها الخاصة بالسلع الغذائية أي علاقة مباشرة بالمبادرة .
وأشار إلى أن السلع المطروحة ضمن المبادرة ليست غذائية، فبالتالي مبلغ الـ 200 جنيه التي يحصل عليها المواطن مخصصة لسلع معمرة .
وأوضح مستشار وزير التموين أنه سيتم السماح لصاحب البطاقة التموينية بالحصول على قيمة الخصم بالمباردة من خلال بطاقة الرقم القومي للاستعلام عنها بقاعدة البيانات التي تم إعدادها لشركة " إي فاينانس" بوزارة المالية الجهة المنظمة للمبادرة , وتحديد عدد المستفدين لمنحهم قيمة الخصم المقررة .
وأشار إلى انه لن يتم السماح بتقديم الخصم المقرر إلا لصاحب البطاقة التموينية فقط وليس أي مستفيد آخر ، ويستطيع الاستفادة بقيمة الدعم في هذه المبادرة عبر الحصول على خصومات بالقيمة المالية المحددة مسبقاً ، بمعنى أنه لو قام بشراء سلع ثمنها 10 آلاف جنيه سيحصل على خصم بقيمة 200 جنيه للفرد الواحد وبحد أقصى 1000 جنيه للبطاقة.
وأضاف مدكور أنه في حالة قيام المواطن بشراء منتجات بقيمة 1000 جنيه فسيحصل على خصم 10 % من ثمنها .
وأوضح مستشار وزير التموين أنه ستتم محاسبة المستفيدين من الخبز والتموين بقيمة واحدة أي أن المستفيد من الخبز والتموين معا سيتم محاسبتهم بنفس القيمة 200 جنيه للفرد دون زيادة مثل المستفيدين من الخبز فقط والذين تم حذفهم من صرف السلع ضمن إجراءات العدالة الاجتماعية .
ولفت إلى أن المبادرة هدفها تنشيط حركة السوق , مشيراً إلى أنه سيتم تقديم تسهيلات في السداد عبر تقسيط قيمة السلع لمدة عام بدون فوائد أو أكثر من عام بفائدة بسيطة , مشيراُ إلى أن جميع السلع المشاركة بالمبادرة مصنوعة محلياً وسيتم تقديم خصومات للصناع والتاجر والموزع للتسهيل في ترويج سلعهم.
وتنطلق اليوم الأحد مبادرة رئيس الجمهورية لتشجيع المنتج المحلي وتحفيز الاستهلاك وذلك بمشاركة عدد من شركات الترويج الاستهلاكي إلى جانب البنوك المشاركة في المبادرة.
وقال الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء إن الهدف من المبادرة توفير عدد من السلع الضرورية للمواطنين، وذلك بأسعار مخفضة، مضيفاً أن الـ 12.25 مليار جنيه التي ستقوم الحكومة بضخها في المبادرة، تأتي ضمن خطتها لمواجهة تداعيات فيروس كورونا المستجد.
من جانبه قال الدكتور محمد معيط وزير المالية، أن المبادرة تهدف إلى تشجيع المواطنين باختلاف قدراتهم المالية وشرائحهم الاجتماعية على زيادة الاستهلاك، وذلك بمبلغ لا يقل عن 125 مليار جنيه، حيث ستقوم الخزانة العامة بإتاحة دعم للمواطنين بمبلغ 200 جنيه لكل فرد بالبطاقات التموينية بحد اقصى 1000 جنيه للبطاقة، وبتكلفة اجمالية تتخطى 12.25 مليار جنيه.
يأتي ذلك للمساهمة في توفير هذه السلع بأسعار مخفضة للمواطنين خلال مدة المبادرة بما يسهم في ارتفاع الرضا العام ورفع مستوى معيشة المواطن، وتشجيع المنتج المحلى، وتحفيز الاستهلاك كمكون أساسي من مكونات نمو الناتج المحلي الإجمالي، فضلاً عما ستسهم به المبادرة من تشجيع للمصانع على زيادة الانتاج وتشغيل خطوط الانتاج بالطاقة القصوى لها وزيادة فرص العمل، هذا إلى جانب زيادة كميات السلع المباعة من خلال المحال التجارية والسلاسل التجارية، وكذا تعميق الشمول المالي