هل سيتم فرض غرامة 500 جنيه على 54 مليون مواطن؟.. رئيس الوطنية للانتخابات يجيب | فيديو

 صورة لايف

قال نائب رئيس محكمة النقض، ورئيس الهيئة الوطنية للانتخابات المستشار لاشين إبراهيم إن الهيئة وجهت رسائل للناخبين لحثهم على المشاركة في انتخابات مجلس الشيوخ وأداء واجبهم الوطني في كافة وسائل الإعلام المرئية والمقروءة.

وأضاف رئيس هيئة الانتخابات، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "على مسئوليتي" الذي يقدمه الإعلامي أحمد موسى، عبر قناة "صدى البلد"، أن الهيئة اتخذت الإجراءات الاحترازية والوقائية للحفاظ على صحة الناخبين من فيروس كورونا، ولاستكمال واجبها قامت بتفعيل قانون الغرامة، وأحالت جميع الناخبين الذين تخلفوا عن التصويت في الجولة الأولى من انتخابات مجلس الشيوخ، للنيابة العامة لاتخاذ ما تراه بشأنهم.

وكشف المستشار لاشين إلى أن الغرامة ليست 500 جنيه كما يردد البعض، وإنما الـ500 جنيه هي الحد الأقصى للغرامة وفق نص الماده 57 من قانون مباشرة الحقوق السياسية الذي يعاقب الناخب المتخلف عن الإدلاء بصوته في الانتخابات بغرامة لا تجاوز 500 جنيه، قائلا: "يمكن أن تكون الغرامة 10 جنيهات، أو 50 جنيها، وفق رؤية النيابة العامة، التى من تحدد قيمة الغرامة، ومن يمتلك عذر يمكن تقديمه للنيابة العامة ".

كانت مجلس إدارة الهيئة الوطنية للانتخابات، قرر اليوم الأربعاء، إحالة جميع الناخبين الذين تخلفوا عن التصويت فى الجولة الأولى من انتخابات مجلس الشيوخ إلى النيابة العامة لاتخاذ شئونها.

وبحسب إحصاءات الهيئة الوطنية يقدر عدد الناخبين الذين تمّ إحالتهم للنيابة العامة بنحو 53 مليونًا و981 ألفًا و130 ناخباً تخلفوا عن التصويت في الجولة الأولى من انتخابات مجلس الشيوخ والتي جرى التصويت فيها أيام 9 و10 أغسطس خارج مصر وأيام 11 و12 أغسطس داخل البلاد.

وكشف الهيئة الوطنية للأنتحابات أن عدد المقيدين بقاعدة بيانات الناخبين ممن لهم حق التصويت في انتخابات مجلس الشيوخ 62 مليونًا و940 ألفًا و165 ناخبًا، شارك منهم في الاقتراع السري المباشر نحو 8 ملايين و959 ألفًا و35 ناخبًا، بنسبة 14.23% من إجمالي عدد المقدين، وبلغت نسبة عدد الأصوات الصحيحة 84.58% بإجمالي 7 ملايين و577 ألفًا و741 صوتًا، فيما بلعت نسبة عدد الأصوات الباطلة 14.42 % بنحو مليون و381 ألفًا و294 صوت.

الهيئة الوطنية للأنتخابات أكدت في بيان صحفي لها اليوم أن الدولة المصرية وفرت كل التجهيزات والإمكانيات اللازمة لمشاركة الناخبين وممارسة حقهم السياسي في التصويت بانتخابات مجلس الشيوخ، حيث تم اتخاذ كافة الإجراءات الوقائية والاحترازية لحماية الناخبين من كورونا، ونبهت الهيئة على ضرورة نزول المواطنين إلا أن عدد كبير تقاعس عن أداء واجبه ودوره الوطني بالمشاركة، لذلك قرر مجلس إدارة الهيئة الوطنية إحالة جميع من تخلفوا عن الاقتراع للنيابة العامة لاتخاذ ما يلزم.