مركز التحرير للدراسات والبحوث يطلق مسابقة بحثية لشباب الباحثين بعنوان "عالم ما بعد كورونا"

 صورة لايف

أعلن مركز التحرير للدراسات والبحوث، عن تنظيم مسابقة بحثية بين شباب الباحثين، بعنوان "عالم ما بعد كورونا.. فرص وتحديات"، وذلك تشجيعا لشباب الباحثين وإثراءً للحركة البحثية.
وحول فكرة المسابقة، قال عماد الأزرق رئيس مركز التحرير للدراسات والبحوث، إن العالم تعرض خلال الأشهر الأخيرة ومازال لأزمة خطيرة تمثلت في تفشي فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19) الأمر الذي كان له انعكاساته السياسية والاقتصادية والاجتماعية الخطيرة، حيث أن الفيروس لم يفرق بين دولة كبيرة أو صغيرة، غنية أو فقيرة، قوية أو ضعيفة متقدمة علميا وتكنولوجيا أو متخلفة أصاب الجميع بدرجة أو بأخرى،الأمر الذي برز معه بجلاء ارتباط البشرية بمصير واحد خلال الأزمة.
وأضاف الأزرق أن المسابقة تشمل محورين رئيسيين الأول المحور السياسي ويتعلق بقدرة العالم على التعامل مع الأزمات، وطبيعة وشكل العلاقات الدولية ومدى تأثير الأزمة على تشكيل وصياغة نظام دولي وجديد، طبيعة العلاقات بين القوى الدولية الكبرى خاصة الولايات المتحدة الأمريكية والصين وروسيا والاتحاد الأوروبي في مرحلة ما بعد كورونا هل مرشحة للتعاون أم مزيد من الصراعات وما طبيعة كل منها، وما هي البدائل المطروحة، هل يمكن لدول العالم الثالث أن تلعب دورا في إعادة تشكيل النظام الدولي الجديد، هل تمثل قيمة مؤثرة في المعادلة الدولية في عالم ما بعد كورونا، ومدى استفادة الدول النامية من الصراعات بين القوى الكبرى.
وأوضح أن المحور الثاني يتمثل في المحور الاقتصادي ويناقش قدرة الدول على التعافي من اثار فيروس كورونا المستجد، وما هو الدور الذي يمكن أن تقوم به المؤسسات الاقتصادية الدولية في مساعدة دول العالم على تجاوز أثار كورونا وإعادة معدلات النمو الاقتصادي الدولي إلى سابق عهدها، هل تؤدي الأضرار التي تعرضت لها الاقتصادات الوطنية المختلفة إلى مزيد من الحمائية أم تحفز على حرية التجارة، وما هو السيناريوهات المتوقعة للحرب التجارية الأمريكية – الصينية، وإمكانية امتدادها لأطراف أخرى، ومستويات تصعيدها، ومدى ارتباطها بالانتخابات الأمريكية.
وأشار إلى أن15 سبتمبر الجاري، أخر موعد لتلقي البحوث المشاركة، على أن يقدم البحث باللغتين العربية أو الإنجليزية، بما لا يتجاوز 20 صفحة، بنط 14، خط Simplified Arabic مشترطا ألا يكون قد سبق التقدم بالأبحاث المشاركةفي مؤتمرات أو ندوات أو سبق نشرها في دوريات أو مراجع علمية أو ما في حكمها.
ولفت الأزرق إلى أن هناك ثلاثة جوائز للفائزين، حيث يحصل الفائز بالمركز الأول على جائزة مالية قدرها ثلاثة ألاف جنيه، فيما يحصل الفائز بالمركز الثاني على جائزة مالية قدرية ألفي جنيه، ويحصل الفائز الثالث على جائزة عينية، كما يمنح الفائزون الثلاثة شهادة من المركز بفوزهم بالمسابقة.
ونوه رئيس مركز التحرير للدراسات والبحوث إلى أن البحوث الفائزة ستشارك بمؤتمر المركز المقرر عقده الشهر الجاري، كما سيتم نشرها ضمن أوراق المؤتمر في كتاب خاص، وسيتولى المركز نشر البحوث الصالحة من البحوث المشاركة بالمسابقة على موقعه ومنصاته الالكترونية.