إياد نصار والضابط الإسرائيلي صورة طبق الأصل.. الأبطال الحقيقيون لفيلم الممر | صور

 صورة لايف

قوبل فيلم الممر وقت عرضه بحفاوة كبيرة، فهو، إلى جانب كونه يسلط الضوء على فترة زمنية مهمة فى تاريخ مصر والعسكرية المصرية، أعاد أيضا إلى الواجهة تجارب السينما الحربية التى توقفت تقريبا منذ الثمانينات، بأكثر من حجة، أهمها الحاجة إلى ميزانيات كبيرة ومعدات كثيرة ونجوم أصحاب طابع خاص.
منذ العرض الأول للفيلم حظى بإشادات واسعة من الجمهور والنقاد على حد سواء، خصوصا مع حبكته الإخراجية المميزة والتى حملت توقيع أحد أكبر المخرجين فى مصر شريف عرفة، إلى جانب تألق نجومه وأبطاله، فى مقدمتهم أحمد عز ومحمد فراج وأحمد رزق وغيرهم.
وقد صاحب عرض الفيلم كثير من التصريحات التى كشفت عن مواقف حقيقية حدثت بالفعل وتم استنساخها فى الفيلم، تماما كما جرى مع مشهد السنترال، حيث روي صاحب القصة الحقيقية اللواء محي نوح، ما جري وقال فى تصريحات صحفية: “بعد النكسة نزلت بلدي المنصورة في إجازة، وفي أحد الأيام أردت أن أطمئن على الكتيبة بتاعتي فذهبت إلى السنترال وطلبت من الموظف أن يتصل بالرقم، فقالي انتظر دورك وبالفعل انتظرت لكن بعدما طالت مدة الانتظار توجهت إلى موظف السنترال مرة أخرى لاستعجاله وأخبرته أني ضابط بالجيش، ففوجئت به يتطاول علي ويسخر مني”.
وأكد نوح أنه بعد دقائق دخل إلى الكابينة لإجراء الاتصال الذى انتظره، لكنه بعد خروجه وجد بعض الأهالى وقد تجمهروا أمامه ويهتفون ضده، ولأنه رأى أن ما يجرى إهانة للدولة كلها لا يصح السكوت عنها نشبت مشكلة بينهم توجه الجميع على إثرها إلى قسم الشرطة وهناك رفض نوح التصالح واستمر التحقيق لفترة من الوقت.
وشدد نوح على أنه جلس مع أبطال الفيلم وروى لهم تفاصيل ما جرى وطبيعة دور كل ضابط، ومهامه، وكيفية التعامل مع الأسلحة والأجهزة، ثم شاهد العرض الخاص للفيلم مع أبطاله وكان منبهرا بردود الأفعال حوله.
وطالب اللواء نوح بإنتاج المزيد من الأفلام التي تجسد بطولات الجيش المصري وتعريف الشباب والأجيال الحالية والقادمة بها.
ونشر الفنان عمر خورشيد صورة على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، تضم الشخصيات الحقيقة لفيلم “الممر” وقال عنها: : “الشخصيات الحقيقية لفيلم الممر، الشهيد البطل إبراهيم الرفاعي، الف رحمة ونور عليك، والبطل الحقيقي لمشهد السنترال هو أحد ضباط مجموعة ٣٩ تحت قيادة البطل إبراهيم الرفاعي وهو اللواء محيي نوح”.
وفى برنامجه “90 دقيقة” المذاع علي قناة “المحور”، أكد الإعلامى محمد الباز أن دور الفنان أحمد عز في فيلم الممر يشير إلى أحد أعظم أبطال فرق الصاعقة في الجيش المصري وهو الضابط إبراهيم الرفاعي قائد فرقة 39 صاعقة، مشيرا إلى أن واقعة السنترال في الفيلم هي واقعة حقيقية ولكنها ليست من فعل الضابط إبراهيم الرفاعي بل من بطولة اللواء محي نوح وأن هذه الواقعة وقعت في سنترال في المنصورة وليست في القاهرة.
فيلم “الممر”، بطولة أحمد عز، هند صبري، أحمد صلاح حسني، محمد فراج، أحمد رزق، أحمد فلوكس، محمد الشرنوبي، شريف منير، وعدد كبير من النجوم.