أزمة نسب ومرض نادر وقصة اغتصابها .. أسرار في حياة نجمة الاستعراض الأولى في مصر

شريهان
شريهان

رغم النجومية الصاخبة التي كانت تعيشها، بسبب شهرتها الواسعة، وحب الجمهور المصري والعربي لها علي مدار تاريخها الفني، جعلها واحدة من الفنانات المحبوبات وأكثرهم رشاقة في عالم الفن، حتي أطلق عليها لقب "نجمة الاستعراض الأولى في مصر"، ورغم مشوارها الفني الطويل، إلا ‏أنها عاشت فترة كبيرة تعاني من الحزن والوحدة في كثير من محطات حياتها، إنها الفنانة الكبيرة شريهان.
الفنانة شريهان، تعد واحدة من أبرز نجوم الاستعراض، وقدمت خلال مسيرتها الفنية الكثير من الأعمال الناجحة، حيث تميزت باستعراضاتها المميزة، وكذلك أدوارها المبهرة في الفوازير الرمضانية، واشتهرت أيضا بتمكنها من الغناء، الرقص، والتمثيل، ولم تملأ أي فنانة مكانها أو تعوض غيابها عن الساحة الفنية.
أم لابنتين
ولدت شريهان في يوم 6 ديسمبر لعام 1964، بالقاهرة، حيث كان والدها محاميا ووالدتها ربة منزل، وشقيقها هو الفنان الراحل وعازف الجيتار عمر خورشيد، ولها شقيقتين آخرتان.
تزوجت الفنانة شريهان في بداية حياتها من علال الفاسى، وانفصلت عنه بعد فترة، ثم تزوجت مرة أخرى من رجل الأعمال الأردنى علاء الخواجة، وأنجبت منه ابنتان، لؤلؤة وتالية.
أول ظهور فني
وكان أول ظهور للفنانة شريهان على الشاشة الفضية عام 1970، وكان عمرها في ذلك الوقت لا يتجاوز السادسة، وذلك من خلال فيلم ربع دستة أشرار، مع الفنان الراحل فؤاد المهندس، وشويكار، وعبد المنعم مدبولى.
بدأت النجمة شريهان العمل الفنى وهى طفلة، وذلك عندما الفنان عبد الحليم حافظ، من خلال شقيقها عازف الجيتار عمر خورشيد، فقدمت شريهان أول أعمالها فى فيلم "ربع دستة أشرار" ثم قدمت بعد ذلك فيلم "قطة على نار"، وبعد 5 سنوات تقريبا، تلقت سيناريو للمشاركة فى بطولة فيلم "الخبز المر".
أما شهرتها الواسعة فقد أكتسبتها كفنانة استعراضية، بعد أن أسند الفوازير الرمضانية،عن طريق المخرج فهمى عبد الحميد، واستمرت شريهان فى عرضها لعدة سنوات متتالية، وحققت نجاحًا باهرًا واستثنائيًا.
ومن أبرز أعمال الفنانة شريهان، مسرحية "سك على بناتك" و"شارع محمد علي" و"عشان خاطر عيونك" و"أنت حر"، و"المهزوز"، كما قدمت شريهان العديد من الأدوار السينمائية منها: "الطوق والأسورة" و"فضيحة العمر" و"المرأة والقانون" و"عرق البلح" و"كش ملك" و"خلى بالك من عقلك" و"العشق والدم"، و "العذراء والشعر الأبيض"أما بالنسبة للدراما، فقدمت العديد من الأعمال منها " "ألف ليلة وليلة" و "دمى ودموعى وابتسامتى" و"الجلاد والحب" و"الليل والقمر".
أزمة نسب
وعلي الرغم من وضع شريهان وسط كبار النجوم.إلا أنها مرت بعدد كبير من الأزمات ولعل من أبرزها: قضية إثبات نسبها، بعد أن رفعتها والدتها لإثبات نسب ابنتها شريهان، وذلك لوالدها أحمد عبدالفتاح الشلقاني، الذي كانت قد تزوجته عرفيًا، وبعد وفاته لم تستطع والدة شريهان إثبات نسب ابنتها، وقامت برفع قضية استمرت فترة طويلة في المحاكم، وحاربت أسرة زوجها الذي توفي، للحصول على الميراث، حتى نجحت في النهاية في إثبات نسب ابنتها.
قصة اغتصاب شريهان
تحدثت الفنانة شريهان، في تصريحات سابقة لها عن الجانب الحزين من حياتها، حيث اعترفت بأنه على الرغم شهرتها الواسعة وكل ما حققته من نجاحات، إنها أنها غير سعيدة بما عاشته.
وعللت ذلك بسبب الشائعات التي تلاحقها باستمرار، ومنها قصة التي قيل إنها تعرضت للتهديد من الجماعات الإرهابية وأجبارها على عدم الخروج من المنزل، أما الشائعة الثانية، جعلت شريهان تفكر في الإعتزال، وذلك حين تعرضت لمشكلة صحية،وعلي إثر تلك المشكلة لم تستطع قضاء حاجتها لمدة 21 يوماً، فقد تفاجأت بعد مرضها بظهور شائعة تردد أنها تعرضت للإغتصاب من شخصين، ثم عادت بعد ذلك إلى مصر لإجراء جراحة للعلاج.