أول تعليق من الرئيس السيسي على أزمة الصور المسيئة للنبي | فيديو

الرئيس عبدالفتاح
الرئيس عبدالفتاح السيسي

قال الرئيس السيسي في احتفالية وزارة الأوقاف بالمولد النبوي إن مكانة سيد الخلق النبي العظيم محمد “صلى الله عليه وسلم” في قلوب ووجدان المسلمين في كل أنحاء العالـم لا يمكــن أن يمســها قــول أو فعـل.
وأضاف الرئيس السيسي أؤكد الرفض القاطع لأي أعمال عنف أو إرهاب تصدر من أي طرف تحت شعار الدفاع عن الدين أو الرموز الدينية المقدسة فجوهر الدين هو التسامح ولنستلهم معًا في هذا الإطار الدروس والعبر من سيرة نبينا “صلى الله عليه وسلم” الذي أرسله ربه “عز وجل” ليتمم مكارم الأخلاق فرسخ “عليه الصلاة والسلام” أسس التعايش وقبول الآخر والإيمان بالتنوع فلا إكراه في الدين.
وتابع الرئيس : دعونا نتفق على أن هذا التطرف لا يمكن قصره على دين بعينه ففي جميع الديانات وبكل أسف يوجد المتطرفون الذين يسعون لإذكاء روح الفتن وإشعال نار الغضب والكراهية وهي الأفكار التي لا تثمر إلا عن تغذية خطاب التناحر والحض على التباعد والفرقة.
وأضاف: إن احتفالنا اليوم بذكرى مولد سيد الخلق ونبي الرحمة “صلى الله عليه وسلم” يستدعى كل معاني الرحمة في ديننا الحنيف، ويذكرنا بأن شريعة الإسلام السمحة قد قامت على البناء لا الهدم، وذلك تبيانا لقول الله تعالى: “وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين” بكل ما تحمله كلمة العالمين من معاني العموم والشمول والسعة فمقاصد الأديان قائمة على تحقيق مصالح البلاد ومنفعة العباد من خلال السماحة واليسر وليس التطرف والتشدد والعسر.
وقال: من هنا؛ ستظل قضية الوعي الرشيد وفهم صحيح الدين من أولويات المرحلة الراهنة في مواجهة أهل الشر الذين يحرفون معاني النصوص ويخرجونها من سياقها ويفسرونها وفق أهدافهم أو يعتمدون على تفسيرات خاطئة لها مما يتطلب الاستمرار في المهمة والمسئولية الثقيلة التي يقوم بها علماء الدين لتصحيح المفاهيم الخاطئة وتصويبها لنحمي المجتمع والدولة من مخططات التخريب وليدرك العالم أجمع سماحة الدين الإسلامي العظيم الذي يتأسس على الرحمة والتسامح والتعايش السلمي بين الناس جميعًا.
يذكر أن تصريحات الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بشأن الصور المسيئة للنبي أججت مشاعر الكراهية في العالم الإسلامي وخرجت مظاهرات منددة بتصريحات ماكرون.