الصحة تحدد الفئات التي ستحصل على لقاح كورونا أولا .. وتعلن تفاصيل الموجة الثانية

 صورة لايف

قال الدكتور حسام حسني، رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا بوزارة الصحة والسكان، إن مصر حجزت حصتها من اللقاح الأمريكي "فايزر"، لافتا إلى أن مصر تتابع ملف فيروس كورونا واللقاحات بشكل جيد، موضحا أنه حجز أي لقاح نجمع المعلومات الكافية عنه وفور ثبوت فعاليته ومأمونيته سيتم توافره.
وتابع "حسني" في تصريحات صحفية أن الصحة ستعمل على توفير اللقاح للجميع، ولكن هناك فئات ستكون لها الأولوية وهم الأطقم الطبية، وأصحاب الأمراض المزمنة وكبار السن، والحوامل.
وأضاف رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا، أن السلاح الفعال حتى هذه اللحظة هي اتباع الإجراءات الاحترازية، كارتداء الكمامة وغسيل الأيدي بالماء والصابون والحفاظ على التباعد الاجتماعي، وعدم المصافحة أثناء اللقاء والتقبيل والأحضان، مشددا على ضرورة التهوية الجيدة الفترة المقبلة خاصة مع دخول فصل الشتاء وتزايد أعداد المصابين.
وعن الموجة الثانية واستعدادات اللجنة، قال إن إمداد مستشفيات الصدر والحميات التي يصل عددها إلى 81 مستشفى، بأجهزة أشعة مقطعية حديثة، بالإضافة إلى تدريب الأطباء للتعامل مع الأجهزة الجديدة، والبروتوكولات الحديثة.
وقالت وزارة الصحة إنه طبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية الصادرة في 27 مايو 2020، فإن زوال الأعراض المرضية لمدة 10 أيام من الإصابة يعد مؤشرًا لتعافي المريض من فيروس كورونا.