الدكتور حاتم صادق يبتكر نظام جديد لتأمين القطارات ضد اخطار الحرائق

الدكتور حاتم صادق
الدكتور حاتم صادق

كشف الدكتور “حاتم صادق” أستاذ مادة الحريق بكلية الهندسة جامعة حلوان، عن تصميمه لنظم جديد ومتكامل لتأمين القطارات ضد اخطار الحرائق التي يمكن ان يتعرض لها الركاب والقطارات.
وقال صادق، ان التصميم الجديد الذي يعكف على الانتهاء منه تم بمواد وخبرات مصرية ١٠٠٪، مشيرا الى ان تكلفة النظام الذي سيتم تركيبه في القطارات لا تتعدى خمسة الاف جنيه، وهو لا يمثل أي عبء مادي على التكلفة النهائية سواء لوزارة النقل او على الركاب.
وأوضح الدكتور حاتم صادق، ان النظرية التي اعتمد عليها في تنفيذ تصميه هى عكس نظرية الاشتعال تماما، فبينما يتطلب استمرار الاشتعال توافر تجمع عوامله الرئيسية الثلاثة وهي المادة والحرارة والأوكسجين علاوة على ضرورة استمرار سلسلة تفاعل اللهب نفسه نجد أن نظرية الإطفاء تبني على عزل أو إفقار عامل أو أكثر من عوامل مثلث الاشتعال.
وأشار إلى أن غاز الأوكسجين هو عامل الاشتعال الثالث ويعتبر العنصر المساعد على إحداثه واستمراره وقد ثبت أنه يلزم توفره في محيط الاشتعال بنسبة 15% على الأقل حتى يستمر اشتعال معظم المواد، ونسبة الأوكسجين في الهواء الجوي المحيط بنا تبلغ نحو 21% وبذلك تجد المواد المعرضة لهذا الهواء النسبة اللازمة منه لاستمرار اشتعالها وحتى هواء الزفير يعتبر صالحاً لاستمرار اشتعال معظم المواد أيضاً لأنه يحتوي على الأكسجين بنسبة 16%.
واكد أستاذ مادة الحريق بكلية هندسة حلوان، انه قام بتصميم نظام مبتكر لإطفاء الحرائق في مناطق المغلقة التي تشهد كثافة بشرية، وقال انه تم تطبيق هذا التصميم في أكثر من ١٣ مسرحا وقصر ثقافة على مستوى المحافظات المصرية، مشيرا الى ان من اهم مميزات هذا النظام انه يقوم بإطفاء الحرائق خلال دقائق معدودة منذ لحظة اشتعالها.
وأوضح انه عكف عن ابتكار هذا النظام في اعقاب الحريق الذي نشب بمسرح “بني سويف” والذي راح ضحيته عدد كبير من الفنانين والمثقفين والمبدعين المصريين.
يذكر ان الدكتور حاتم شارك بابتكاراته في العديد من المشروعات بالدول العربية مثل مدينة خليفة الرياضية بقطر ومتحف الشارقة وجاردن سيتي بالإمارات وفندق هيلتون بالسودان ومبني الطاقة الذرية بتونس.