عاجل ورسميا .. تعطيل الدراسة في هذه المحافظات لسوء الأحول الجوية | فيديو

 صورة لايف

قال أحمد راشد، محافظ الجيزة، إن الأمور عادت إلى طبيعتها في شوارع المحافظة بعد رفع كميات الأمطار، رغم أن سقوط الأمطار لم يستمر أكثر من نصف ساعة.
وأوضح راشد في مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى مقدم برنامج «على مسؤوليتي» المذاع على قناة صدى البلد اليوم الأربعاء، أن المحافظة وصلها توقعات الأرصاد بشأن سقوط الأمطار لكن المحافظة لم تتخذ قرارًا بتعليق الدارسة انتظارا لما يسفر عنه الطقس.
وأضاف محافظ الجيزة، أنه تم تعليق الدراسة بالمدارس وجامعة القاهرة بالتنسيق مع رئيس الجامعة غدًا الخميس، انتظارا لما تفسر عنه الساعات المقبلة.
وأشار إلى أن إمبابة ومحور 26 يوليو والطريق الدائري وبولاق الدكرور والعجوزة أبرز المناطق التي شهدت سقوط لأمطار غزيرة بالمحافظة.
وأرجع سبب توقف الحركة المرورية لتجمع مياه الأمطار على «مطالع ومخارج الكباري»، مؤكدا أنه كان تباطؤ في الحركة المرورية وليس توقفها قبل أن تعود إلى طبيعتها.
أعلن اللواء خالد عبدالعال، محافظ القاهرة، تعليق الدراسة بمدارس المحافظة نظرا لسوء الأحوال الجوية، لافتا إلى أن هناك تنسيق أيضا لتعليق الدراسة بالجامعات.
وأضاف عبدالعال في مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى مقدم برنامج «على مسؤوليتي» المذاع على قناة صدى البلد اليوم الأربعاء، أنه تم الانتهاء خلال أربع ساعات من رفع تراكمات المياه الموجودة على مستوى القاهرة وعادت حركة المرور إلى طبيعتها.
وأوضح أنه تابع بنفسه الانتهاء من رفع تراكمات المياه بمنطقة المنصة. وأرجع سبب تراكم مياه الأمطار بشكل مستمر بالمنصة كونها أكثر منطقة منخفضة في مدينة نصر بالإضافة إلى أنها محور مروري كبير.
وكشف محافظ القاهرة، أن هناك مشروع جديد تم تدشينه خلف المنصة سينهي أزمة مدينة نصر ومصر الجديدة مع الأمطار خلال شهور، لافتا إلى أن المشروع هو نفق في حدود 3 كيلومترات من المقرر أن تستوعب كافة المياه.
وأشار إلى أن المحافظة اتخذت كافة الاحتياطات لمواجهة أي أمطار غدا، موضحا أن هناك 100 سيارة شفط بالإضافة إلى 20 سيارة تابعة لشركة المياه تنتشر في أرجاء المحافظة: «إحنا بايتين في الشارع ونتابع مع الأرصاد أولا بأول».
كما قال اللواء خالد شعيب، محافظ مرسى مطروح، إنه تم تعليق الدراسة غدا بمناسبة الطقس السيء.
وأضاف شعيب خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، مقدم برنامج «على مسؤوليتي» المذاع على قناة صدى البلد اليوم الأربعاء، أن المصالح الحكومة تعمل غدا ولا تعطيل للعمل بها إلا إذا ساءت الأمور عن ذلك.
ولفت إلى أن المحافظة اتخذت جميع الإجراءات من تطهير المخرات واستخدام كل معدات رفع مياه الأمطار الغزيرة التي سقطت بالمحافظة، مشيرا إلى أنه متوقع استمرار سقوط أمطار حتى الساعة الثالثة ظهر الغد.
قرر الدكتور أيمن مختار محافظ الدقهلية تعليق الدراسة غدًا الخميس، للتلاميذ والطلاب بالمدارس بنطاق الدقهلية، نظرًا لاستمرار سوء الاحوال الجوية، وحرصًا على سلامة أبنائنا التلاميذ الطلاب بنطاق المحافظة.
جاء ذلك تنفيذًا لتوجيهات الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، بتفويض المحافظين فيما يتعلق باستمرار العمل بالمدارس أو تعليق الدراسة بها حسب طبيعة الطقس ووفقًا لظروف كل محافظة وفقا للأحوال الجوية بها.
كما قررت الدكتورة منال عوض محافظ دمياط، مد تعطيل الدراسة الخميس 26 نوفمبر، بجميع المدارس الواقعة بنطاق المحافظة وذلك نظرًا لتعرض دمياط لموجة من الطقس السيئ خلال هذه الفترة، وفقاً لتقارير الهيئة العامة للأرصاد الجوية
كما قرر اللواء هشام آمنة محافظ البحيرة استمرار تعطيل الدراسة غدًا الخميس، بجميع المدارس الحكومية والخاصة والمعاهد الأزهرية “طلاب ومعلمين” بنطاق المحافظة، على أن يستثنى من ذلك القرار القيادات وأطقم العمل وفقاً للاحتياجات التى يحددها مديرو المدارس والإدارات.
من جانبه أصدر اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية قرارا باستمرار تعطيل الدراسة لغد الخميس بالمدارس والمعاهد الأزهرية «مدرسون وطلاب»، ومنح جميع العاملين بالمديريات الخدمية بالمحافظة والجهات التابعة لها والتي نقلت اختصاصاتها للوحدات المحلية أجازة غدا، نظرا لاستمرار حالة الطقس السيئة التي تتعرض لها الإسكندرية ، وفقا لتوقعات الهيئة العامة للأرصاد الجوية
ويشمل القرار مديريات «التربية والتعليم، والتضامن الاجتماعي، والإسكان والمرافق، والطب البيطري، والزراعة، والأوقاف، والتموين، والتنظيم والإدارة، والقوى العاملة، والشباب والرياضة، والمساحة والري».
واستثنى المحافظ من قرار الأجازة القيادات وأطقم العمل والنوبتجيات، وفق الاحتياجات التى يحددها مديرو المديريات.
جاء ذلك القرار حفاظًا علي سلامه الطلاب وعدم تعرضهم لأي أحداث تنجم عن سوء حالة الأحوال الجوية وإتاحة الفرصة للأجهزة والجهات المعنية لاتخاذ جميع التدابير اللازمة والتعامل الفورى مع تداعيات حالة عدم الاستقرار فى الطقس والآثار السلبية الناجمة عنها مؤكداً علي رفع حالة الطوارئ لمواجهة الطقس السيء
كما أصدر عبد الحميد الهجان محافظ القليوبية، قرارا بتعطيل الدراسة غدا الخميس بالمدارس والمعاهد الأزهرية وذلك نظرا لاستمرار حالة الطقس السيئة التي تتعرض لها البلاد ، وفقا لتوقعات الهيئة العامة للأرصاد الجوية