رئيس لجنة مكافحة كورونا يفجر مفاجآت جديدة حول الفيروس ويحذر من هذا الأمر

 صورة لايف

شدد الدكتور حسام حسني ، رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا بوزارة الصحة، على ضرورة الحذر واتخاذ الاجراءات الوقائية دون الخوف أو الهلع من زيادة أعداد المصابين، مقرا بأن هناك زيادة في أعداد المصابين وستزداد الأعداد مع دخول فصل الشتاء لأنه فصل الفيروسات.
ورد الدكتور حسام حسني ، في مداخلة هاتفية ببرنامج "المصري أفندي" على قناة القاهرة والناس، مع الإعلامي محمد علي خير، على سؤال امكانية تخطى الأعداد الـ1500 حالة كما وصلنا في المرحلة الأولى قائلا: "زيادة الاعداد له علاقة بالوعي المجتمعي، ولو الوعي المجتمعي موجود عمرنا ما هنوصل لتخطي الالف".
وتابع: "المصريين عندهم وعي وبالفعل هناك فئة غير ملتزمة بالإجراءات ولكن هناك فئة ملتزمة، وطوق النجاة واللقاح الناجي في الفترة الحالية هي الاجراءات الاحترازية والوعي لدى المصريين".
وأكد الدكتور حسام حسني أن كل ما نشاهده على مستوى العالم من انتاج لقاحات ما زالت في مرحلة التجارب السريرية ولم يحصل لقاح واحد على موافقة الانتاج والتوزيع ولكن الدراسات أوشكت على النهاية.
وأوضح الدكتور حسام حسني، أن متابعتهم على أي تجارب لقاح يركزون على الفاعلية والامان، مضيفا: "كل اللقاحات وصلت مرحلة الفاعلية بنسبة 90 و95% والامل قرب ولكن ينقص مرحلة الامان الكلي".
وأشار الدكتور حسام حسني، رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا، إلى أنه بمجرد أن تثبت الدراسات فاعلية وامان للقاحات مصر سيكون لها نصيب من هذه اللقاحات، موضحا أن اللقاحات ستكون في البداية للفئات الأولى بالرعاية ثم تتوالى لباقي فئات المجتمع المصري.