لن تصدق.. هذا سعر لقاح كورونا في مصر وهذه طريقة الحصول عليه

لن تصدق.. هذا سعر
لن تصدق.. هذا سعر لقاح كورونا في مصر وهذه طريقة الحصول عليه

أخيرا وبعد طول انتظار وصل لقاح فيروس كورونا المستجد (كوفيد - 19) إلى مصر، وذلك بعد معاناة البلاد من أزمة الفيروس التي ضربت العالم منذ نهاية العام الماضي 2019، وبدأ من الصين وصولا إلى باقي دول العالم، ويعد اللقاح بشرة خير للجميع، حيث تسعى الحكومة المصرية إلى توفير اللقاح للجميع وذلك تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي الذي يولي اهتماما كبيرا بصحة المصريين.
في ساعة متأخرة من ليل الخميس، أعلنت وزيرة الصحة والسكان الدكتورة هالة زايد عن وصول أولى شحنات لقاح فيروس كورونا من إنتاج شركة (سينوفارم) الصينية، بمطار القاهرة الدولي، قادمة من دولة الإمارات العربية المتحدة، وذلك بحضور كل من السفير الصيني لدى مصر، والقائم بأعمال السفير الإماراتي، وتحدثت عن فوائد اللقاح الجديد وكذلك المستفيدون من اللقاح الجديد.
وكشفت وزارة الصحة والسكان عن أن لقاح فيروس كورونا الذي أنتجته شركة (سينوفارم) الصينية، أثبت فعالية بنسبة ٨٦٪ في الوقاية من فيروس كورونا المستجد، و٩٩٪ في إنتاج الأجسام المضادة للفيروس، و١٠٠٪ في الوقاية من الوصول للحالات المتوسطة والشديدة، وقالت هالة زايد إن استقبال اللقاح لحظة تاريخية تدل على عظمة القيادة السياسية في مصر وحرصها على المواطن المصرى.
وأضافت أن مصر أول دولة فى إفريقيا استقبلت "لقاح "سينوفارم" الصينى، وأشارت إلى أن هذه أول الشحنات من مجموعة شحنات متتالية نبدأ استقبالها بدءا من اليوم وعلى مدى الأيام المقبلة، وهذا من حرص القيادة السياسية على توفير كل ما هو جديد.
وعن سعر اللقاح الجديد أكدت الدكتور هالة زايد أن هذه اللقاحات ستقدم بالمجان في مصر وفاعليتها 96%، وأضافت في تصريحات على هامش استقبال أول شحنات لقاح فيروس كورونا، بمطار القاهرة، قبل قليل، أن الأولوية في الحصول على فيروس كورونا للأطقم الطبية التي تعمل بمستشفيات العزل والحميات والصدرية، وبعد ذلك مرضى الفشل الكلوي والأورام والمصابين بالأمراض المزمنة وكبار السن، الذين يأتون في المرتبة الثانية للحصول على لقاح فيروس كورونا.
وأشارت إلى أن هناك شحنة ثانية من اللقاح تصل الأسبوع المقبل، وشحنة ثالثة تصل الأسبوع الذي يليه، بالتعاون مع الاتحاد الدولي للأمصال واللقاحات، بناء على العقد الذي تم توقيعه مطلع ديسمبر الجاري، ونوهت إلى أن فاعلية اللقاح تصل لنسبة 96% للمصل، و100 الحالات الحادة.
وعن طريقة الحصول على اللقاح أعلنت وزارة الصحة تدشين موقع إلكتروني لتسجيل المواطنين الراغبين في الحصول علي لقاح كورونا.
ويذكر أنه قد وصلت إلى أرض مطار القاهرة الدولى، الرحلة 925 في مطار القاهرة الدولي، حاملة الدفعة الأولى من لقاح شركة سينوفارم الصينية، المضاد لفيروس كورونا المستجد، وأشارت مصادر إلى أن والوزيرة يرافقها وزيرا الإمارات والصين، موضحا أن الدفعة الأولى من اللقاح تقدر ب50 ألف جرعة، بعدما أجريت تجاربه السريرية على 3 ألاف متطوع بمصر خلال الشهرين الماضين .
اللقاحات وصلت مطار القاهرة على متن طائرة قادمة من دولة الإمارات اليوم مصر في تمام الحادية عشر مساء الخميس، في أول خطوة للبدء في تطعيم المصريين وسيتم تطعيم الاطقم الطبية خلال يومين، وأوضحت مصادر مسؤلة ، أن تجربة اللقاح أثبتت أنه آمن وفعال ونتجت عنه استجابة قوية، وتوليد أجسام مضادة للفيروس، وسيتم البدء في تطعيم الفئات الأولى بالرعاية باللقاح والأطقم الطبية.
وشارك في تجارب اللقاح من مصر 3 آلاف متطوع من أصل 45 ألف متطوع شاركوا في التجربة للقاحين شركة سينوفارم من مستوى عدة دول منها الإمارات التي بدأت في استخدام اللقاح لتطعيم شعبها، وقالت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة إنها قامت بتناول المصل وجربته على نفسها شخصيا.