سلالات جديدة للميكروب.. تحذير خطير من تناول المضادات الحيوية

سلالات جديدة للميكروب..
سلالات جديدة للميكروب.. تحذير خطير من تناول المضادات الحيوية

تحذير ليس الأول من نوعه، أطلقته وزارة الصحة والسكان، ممثلة في الدكتورة جيهان العسال، عضو اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا بوزارة الصحة، لتوعية المواطنين بالحذر من الإفراط في استخدام المضادات الحيوية، لما يسببه من مقاومة الميكروبات للمضادات الحيوية، إذ يصبح الميكروب مقاوما للدواء الأصلي الذي كان يستخدم في علاج العدوى التي يتسبب فيها الميكروب، حسب ما جاء في كلمتها خلال الويبنار الذي عقدته وزارة الصحة .
ولفتت العسال إلى أهمية الحرص على عدم استخدام المضادات الحيوية عند الإصابة بنزلات البرد إلا بعد استشارة الطبيب، وحال وصف الطبيب المضاد الحيوي، يجب على المريض إكمال الجرعات الدوائية طبقا لإرشاداته وفي الموعد المحدد له.
وفي وقت سابق، حذّرت منظمة الصحة العالمية، من أنّ المقاومة المتنامية للمضادات الحيوية لا تقل خطورة عن جائحة فيروس كورونا، وتهدد بإطاحة التقدم الطبي الذي تم إحرازه، ووصف مدير منظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم جيبريسوس، قضية سوء استخدام المضادات الحيوية بأنّها واحدة من أكبر التهديدات الصحية في زماننا، نقلا عن شبكة «سكاي نيوز عربية».
تكرار تناول المضادات الحيوية دون حاجة طبية ودون استشارة طبيب متخصص، يتسبب في نشأة أجيال وسلالات جديدة من البكتيريا لا تستجيب له بعد ذلك، إذ تكتشف البكتيريا أسرار عمل المضاد الحيوي وتموت الأجيال الضعيفة منها، وترث من بعدها أجيال جديدة أكثر قدرة على مقاومة المضاد الحيوي، بحسب قول الدكتور مجدي بدران، استشاري المناعة، وعضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة.
يأتي تحذير الصحة المصرية والصحة العالمية من ظاهرة الإفراط في تناول المضادات الحيوية، لأنها ستؤدي في المستقبل إلى صعوبة علاج الأمراض البكتيرية والفيروسية، وبحسب تصريحات بدران لـ"الوطن"، سيؤدي ذلك إلى ظهور سلالات من البكتيريا تقاوم أنواع كثيرة للمضادات الحيوية، يترتب عليها زيادة معدلات الموت، وتضطر الشركات للبحث عن مضادات جديدة لمقاومة الأمراض.
الدكتور عبداللطيف المر، أستاذ الصحة العامة بجامعة الزقازيق، أكد أنّ سوء استخدام المضادات الحيوية، أحد المخاطر العالمية التي دائما ما تحذر منها الصحة العالمية، لما تسببه تلك الظاهرة في ظهور ما يعرف بـ«السوبر بكتيريا» أو البكتيريا الجامبو، حيث يؤدي إلى حدوث طفرات تدريجية في الميكروب.
وإلى جانب الطفرات في حجم وطبيعة الميكروب، فإنّه وبحسب تصريحات المر يصبح الميكروب قادرا على مقاومة المضاد الحيوي، وقد يصل الأمر بتكراره عدة مرات إلى حدوث عدوى بكتيرية في الدم، ولذلك يوصي المتخصصون دائما بعدم تناول المضاد الحيوي دون استشارة طبيب