هل نفد الأكسجين.. ماذا حدث بمستشفى الحسينية بعد وفاة 4 حالات بكورونا ؟

 صورة لايف

استيقظ أهالي محافظة الشرقية في الساعات الأولي من صباح الاحد علي تداول مقطع فيديو علي مواقع التواصل الإجتماعي "فيس بوك" يستغيث فيه مواطن من وفاة جميع الحالات المتواجدة داخل عناية عزل مستشفي الحسينية بسبب إنقطاع الأكسجين عن المتوفين، ولكن ما القصة الحقيقية لما حدث داخل مستشفى الحسينية ليلة أمس، ماذا عن الوضع داخل المستشفى، وما مدى صحة الفيديو المتداول؟
في بداية الأمر، كشف الدكتور ياسر السويدي مدير إدارة المستشفيات، إنه فور ورود معلومات عن تداول مقطع فيديو يزعم وفاة جميع الحالات داخل عناية العزل بمستشفي الحسينية تم التواصل مع مدير المستشفي وتم التأكد من تواجد قرابة 400 لتر تقريبا من الغاز بخلاف الشبكة الإحتياطية و24 أسطوانة غاز متواجدة بالمستشفي وإنه لا صحة لنقص الأكسجين.
وأضاف مدير إدارة المستشفيات، إنه تبين وجود 7 حالات تم حجزهم داخل العناية توفى منهم 4 حالات حرجة من كبار في السن ومرضي بفيروس كورونا علي فترات متفرقة كان أولهم حالة توفيت قرابة الساعة الـ 7.30 مساء قبل وقت بث الفيديو كما تبين وجود 36 مريضا داخل العزل و11 طفلا في الحضانات وجميعهم متصلون بشبكة الأكسجين.
وأضاف "السويدي" إنه تم تشكيل لجنة علي الفور مشكلة من مدير إدارة الرعاية الحرجة والعاجلة بمديرية الصحة وإيضا مدير إدارة الطوارئ وتم التأكد من عدم نقص الأكسجين وعمل أقسام المستشفي بكامل طاقتهم مرة أخري.
وعلي جانب آخر شهد المستشفي في الساعات القليلة الماضية عودة الحياة الي طبيعتها وعدم وجود ما يؤثر علي تقديم الخدمة الطبية للمرضي وإستقبال الحالات المرضية بصورة طبيعية.
ومن جانبه، أكد الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية أنه لا صحة لوفاة 7 حالات من مرضى فيروس كورونا بمستشفي الحسينية المركزي بسبب نقص أو نفاد الأكسجين من المستشفى، مشيرًا إلى أن عدد المتوفين هم 4 حالات فقط وكانوا على أجهزة تنفس صناعي وأن الوفاة طبيعية نتيجة لتدهور حالتهم بسبب الإصابة بفيروس كورونا وأنهم أصحاب أمراض مزمنه.
وشكل محافظ الشرقية لجنة فنية فور ظهور الفيديو وتوجهت للمستشفى للتأكد من صحة ما تم تداوله بخصوص نقص الأوكسجين، وبالفحص تبين أن عدد المتوفين 4 حالات وفاه في عناية العزل من أصحاب الأمراض المزمنة والحالات كانت أحدهم على فنت و2 سباب والأوكسجين متوفر بالمستشفى، ويوجد 17 طفلا بالحضانة و حالتان بالعناية العامة و 36 حاله إصابة بكورونا بقسم العزل ولم يحدث أي وفيات بين هذه الحالات.
وأشار محافظ الشرقية إلى أن الاكسجين المغذي لمرضي كورونا بالعناية المركزة هو نفسه المغذي للحضانات والعناية العامة، ووقت حدوث الوفيات كانت سيارة الأكسجين تغذي التانك ما يعني أنه لا يوجد نقص أو نفاد بالأكسجين، بالإضافة إلى أنه توجد شبكة إحتياطية للإستعانة بها في حاله حدوث أي مشكلة في خزان الأكسجين ويتم تقديم الخدمات الصحية للمرضي بصورة مرضية، كما تم إحالة مسؤول شركة الأمن للتحقيق وذلك للسماح لأحد الأفراد باقتحام عناية العزل وتصوير المرضي وإثارة البلبلة.
وأكد محافظ الشرقية أنه علي تواصل دائم مع وكيل وزارة الصحة بالشرقية لمتابعة الحالة الصحية لمصابي فيروس كورونا بالمستشفيات والتأكد من توافر الأوكسجين بالشكل المطلوب وتوفير كافة أوجه الرعاية الصحية والعلاجية اللازمة للمصابين لحين تماثلهم للشفاء.
وأهاب محافظ الشرقية برواد ومتابعي صفحات التواصل الاجتماعي بتوخي الحيطة والحذر فيما يقومون بنشره من أخبار وفيديوهات تتعلق بأزمة كورونا تفاديًا لإثارة الرأي العام ونشر الذعر بين المواطنين، مطالبًا الجميع بعدم الإنسياق وراء هذه الأخبار الكاذبة وعدم الإعتداد بأية أخبار تنشر عن المحافظة إلا من خلال المتحدث الرسمي وعبر الصفحة الرسمية لمحافظة الشرقية.