مؤشر سيء للمصريين .. هل ترفع الحكومة أسعار البنزين؟

مؤشر سيء للمصريين
مؤشر سيء للمصريين .. هل ترفع الحكومة أسعار البنزين؟

ساعات قليلة تفصل المصريين عن سعر البنزين الجديد، والذي سيصدره مجلس الوزراء من خلال وزارة البترول والثروة المعدنية، بعد مراجعة الأسعار من خلال لجنة التسعير، والتي بدورها تحدد سعر البنزين الجديد بعد قراءة المعطيات خلال الثلاثة أشهر السابقة لصدور القرار، وسط حديث متواتر عن زيادة جديدة في اسعار البنزين.
عوامل تحديد سعر البنزين الجديد
وتبني لجنة التسعير سعر البنزبن الجديد بناءً على عدة معطيات متعارفة، وهي سعر برميل النفط عالميا "مقارنة بسعره خلال الثلاثة أشهر السابقة، وأيضا سعره بالموازنة العامة"، وأيضا سعر صرف الدولار، حيث نستورد جزءا من احتياجاتنا من الخارج، ومن ثم لسعر الدولار دخل في قيمة المدفوع لشراء تلك الكميات، وثالثا حجم وتكلفة الإنتاج الملحلي للنفط، فكلما زاد الإنتاج المحلي قل المستورد ومن ثم قيمة المدفوع، وهو الأمر الذي يؤثر على الأسعار صعودا وهبوطا، وأيضا حجم الاستهلاك المحلي، فكلما تنامى مع ثبات الإنتاج زادت المحصلة المستوردة ومن ثم يحدث تغيير في سعر البنزين في مصر.
أسعار البنزين الجديدة وعوامل إضافية
هناك عوامل إضافية يتم الأخذ بها لتحديد أسعار البنزين الجديدة وهي بحسب القانون تحريك أسعار البنزين الجديدة كل ثلاثة أشهر بحد أقصى 10% صعودا وهبوطا عن السعر السابق، مهما كان حجم التغيير في المعطيات، وأيضا هناك عوامل احترازية مثل الظروف الحالية المتمثلة في فيروس كورونا وتداعياته السلبية الشديدة على القطاع والاقتصاد بشكل عام.
برميل النفط في الموازنة العامة
في البداية يجب أن نعرف أن وزارة المالية حددت سعر برميل النفط في موازنة 2020-2021 الجارية (يوليو 2020/ يونيو 2021) عند 61 دولارا، بتراجع 7 دولارات كاملة عن سعر برميل النفط في الموازنة التي انتهت في يونيو الماضي 2020، والذي كان عند 68 دولارا للبرميل.
سعر البنزين وتدخلات أسعار النفط
وفي بادئ الأمر، يجب أن نعلم أن حجم التحوط كان كبيرا من الحكومة المصرية بشأن أسعار النفط في الموازنة العامة، حيث حددت 61 دولارا للبرميل في الوقت الذي كان فيه سعر البرميل عالميا حوالي 43 دولارا فقط، ولكن تداعيات كورونا أنذرت القائمين على تحديد الأسعار، وذلك حتى إذا ارتفع سعر برميل النفط فتجد الحكومة ممثلة في وزارة المالية أموالا لتغطية ذلك من داخل الموازنة، ولكن كان الأمر عكسيا، فقد كان أكثر وفرة.
أسعار البنزين 2021 وسعر برميل النفط
بقراءة سريعة في حجم تأثير برميل النفط في أسعار البنزين الجديدة 2021، فنجد أن الأمر ليس مريحا بالشكل المناسب، فعلى الرغم من أن الأسعار لا تزال تحت السيطرة، إلا أنه مجملا شهدت أسعار النفط ارتفاعا خلال الثلاثة أشهر الماضية المؤثرة في أسعار البنزين 2021 والتي كانت الآتي بالنسبة لبرميل برنت:
- أكتوبر 2020
شهد سعر برميل النفط خلال أكتوبر 2020 تراجعا بنسبة وصلت إلى 8.5% عن سعر خلال ذات الشهر، حيث كان سعر فتح الشهر 42.17 دولار للبرميل وكان الإغلاق عند 37.46 دولار، وكانت بداية مبشرة جدا لـ أسعار البنزين 2021.
- نوفمبر 2020
كان لشهر نوفمبر تأثير سلبي جدا على أسعار البنزين 2021، حيث شهد سعر برميل النفط ارتفاعا وصل إلى نسبة 27.4%، حيث كان سعر فتح الشهر 37.46 دولار للبرميل، وكان الإغلاق عند 47.59 دولارا، وكانت تأثيره غير مبشر جدا لـ أسعار البنزين 2021.
- ديسمبر 2020
واستكمل شهر ديسمبر التأثير السلبي ولكن بمعدلات قليلة جدا، على أسعار البنزين 2021، حيث شهد سعر برميل النفط ارتفاعا وصل إلى نسبة أقل من 1 في المائة، والتي كانت 0.45%، حيث كان سعر فتح الشهر 47.59 دولار للبرميل، وكان الإغلاق عند 52.08 دولار، وكانت تأثيره غير محسوس إطلاقا على أسعار البنزين 2021 .
ارتفاع النفط يعني ارتفاع أسعار البنزين في مصر؟
الإجابة بالقطع لا، حيث كما ذكرنا سعر برميل النفط عامل مؤثر جدا في أسعار البنزين في مصر ولكنه أولا وأخيرا عامل وحيد ضمن مجموعة عوامل، كما أننا ننوه أن حركة سعود أسعار النفط لا تزال تحت حيز سعره بالموازنة العامة الجارية.