يعيشون بشكل طبيعي.. فيروس كورونا لم يقتحم هذه الدول حتى الآن

يعيشون بشكل طبيعي..
يعيشون بشكل طبيعي.. فيروس كورونا لم يقتحم هذه الدول حتى الآن

على الرغم من ضراوته، ومع كل السرعة المذهلة التي انتشر بها في كل مكان حول العالم، لا تزال هناك أماكن لم يصل فيروس كورونا المستجد إلى حدودها وربما لن يصل إليه أبدًا.
مازال مجموعة من البشر يعيشون في أماكن بدون أقنعة للوجه وبدون عمليات الإغلاق أو التباعد الاجتماعي، فهناك عدد قليل من البلدان في جميع أنحاء العالم والعديد منها جزر، ومعظمها نائية تمكنت من الهروب من الوباء.
فالمحيط الهادئ هو موطن لأكبر مجموعة في العالم من الدول الخالية من كوفيد-19 في أرخبيل جزر "كوك، كان فيروس كورونا شبحًا لم يظهر للبشر، بحسب ما نشرت صحيفة "الجارديان" البريطانية.
في الأشهر الأولى من تفشي الفيروس، تم إغلاق المدارس في جزيرة راروتونجا وهي من الجزر الأكثر اكتظاظًا بالسكان، تم تشجيع التباعد الاجتماعي في الأماكن العامة. بعد الاسترخاء بعد بضعة أسابيع، كانت الإجراءات هي الأقرب للطهاة لتجربة التعايش مع الفيروس.
لكن في بلد يبلغ عدد الأطباء فيه 22 طبيبًا وجهازي تنفس فقط لعدد سكان يبلغ 17500 نسمة ، يعيش الكثيرون في خوف من تفشي المرض دون رادع.
قالت "جليندا توين" من راروتونجا :"بغض النظر عن مدى استعدادنا ، فقد كنا في فقاعة آمنة هنا خالية من التأثير الحقيقي والدمار الذي يمكن أن يحدثه Covid-19 على المجتمعات"، فهناك تساهم السياحة بأكثر من ثلثي الناتج المحلي الإجمالي الاسمي لجزر كوك. لذلك عندما أغلقت الحكومة الحدود أمام المسافرين الدوليين في منتصف شهر مارس ، كان التأثير سريعًا وواضحًا.
كما أوقفت مملكة "تونجا" جميع التنقلات داخل وخارج المملكة تقريبًا ، وتجنبت الفيروس ، كما فعلت كيريباتي ونيوي وناورو وتوفالو، بالإضافة إلى العزلة القسرية قد ساعدت اثنان من الأماكن الوحيدة على وجه الأرض غير المرتبطة بالطيران، وهما جزر توكيلاو الخالية من مهابط الطائرات التابعة لنيوزيلندا وجزيرة بيتكيرن إقليم بريطانين خالية أيضًا من كوفيد.
وفي جزر سليمان، حيث كانت هناك 17 حالة فقط ، فإن 57٪ من جميع الأسر التي شملها الاستطلاع تأكل أقل بسبب انخفاض الدخل.
في كورور ، أكبر مدينة في أرخبيل بالاو بغرب المحيط الهادئ ، يُنظر إلى البقاء خالية من كوفيد بعد عام على أنه مزيج من الحظ ، إلى جانب القرار المبكر بإغلاق الحدود، حتى أن الدولة تلقت 2800 جرعة من لقاح موديرنا ، بإذن من الولايات المتحدة ، ولديها طموحات لتطعيم جميع سكانها بشكل فعال بحلول منتصف العام.