بعد وفاة طفلين..هذه الأعراض علامة على إصابة ابنك بكورونا و5 خطوات لوقاية الأطفال من العدوى

بعد وفاة طفلين..هذه
بعد وفاة طفلين..هذه الأعراض علامة على إصابة ابنك بكورونا و5

حالة من القلق تسيطر على العديد من الأسر المصرية في الوقت الحالي مع انتشار فيروس كورونا ومهاجمته للعالم بقوة، مع قدوم موجته الثانية التي ظهرت خلال الأسابيع الماضية، والتي وصلت إلى مرحلة الذروة داخل مصر.
الأمر الذي يزيد من القلق لدى المصريين هو بدء مهاجمة الفيروس للأطفال، عكس ما هو متعارف عليه من الموجة الأولى، بأن الفيروس لا يصيب الأطفال، وحتى مع الإصابة لا تظهر عليهم أي أعراض.
الساعات الماضية شهدت الإعلان عن وفاة طفلين في محافظتين مختلفتين، إثر إصابتهما بالفيروس المستجد، حيث توفيت الطفلة “جوري.م”، وعمرها سنة وأربعة أشهر، مقيمة بمدينة دمنهور بمحافظة البحيرة، متأثرة بإصابتها داخل عزل مستشفى الأطفال بالإسكندرية، بعدما تم احتجازها قبل 10 أيام لتلقي العلاج اللازم، بعد ثبوت إصابتها بفيروس كورونا المستجد، حيث انتقلت لها عدوى الإصابة عن طريق والدتها التى تعمل ممرضة بإحدى المراكز الطبية الحكومية بمدينة دمنهور.
وبعدها بساعات قليلة، شهدت قرية كفر هلال التابعة لمركز بركة السبع في محافظة المنوفية، بالسواد، حالة آخرى بوفاة الطفل عبدالله شريف رفعت غنيم”، عقب تدهور حالته الصحية ووضعه على جهاز تنفس صناعي داخل مستشفى قويسنا العام، إثر إصابته بالفيروس قبل عدة أيام.
بدء ظهور حالات وفاة لدى الأطفال خلال الموجة الحالية من الفيروس، دفع البعض للتساؤل عن الأعراض التي قد تظهر على الأطفال وتشير إلى الإصابة بالعدوى، لبدء التحرك السريع لتلقي العلاج اللازم.
فريق من الباحثين في المملكة المتحدة، أجرى دراسة على أكثر من 200 طفل ثبتت إصابتهم بالفيروس التاجي، ووجدوا أن الأطفال الذين أصيبوا بـ”كوفيد-19″ يظهرون في الغالب الأعراض المتعارف عليها، مثل التعب والصداع والحمى، بينما يصاب البعض أيضا بالسعال أو يفقدون حاسة التذوق أو الشم.
ووجد خبراء الصحة أن ثلث الأطفال كانوا بدون أعراض تماما، في حين أن من بين الأطفال الذين ظهرت عليهم الأعراض، أفاد 55 في المئة منهم بالشعور بالتعب، و54 في المئة عانوا من الصداع، وحوالي 50 في المئة عانوا من الحمى، فيما تشمل الأعراض الشائعة الأخرى التهاب الحلق والإسهال وفقدان الشهية.
الدكتور شريف عبد العال، استشاري طب الأطفال بكلية الطب جامعة القاهرة، أكد أن 7% من حالات إصابات فيروس كورونا تكون من الأطفال، ولكن بأعراض طفيفة، ولكن إذ كان الطفل مصاب بمرض مزمن قد يتسبب في وفاته.
وأضاف الدكتور شريف عبد العال، عبر مداخلة هاتفية مع الإعلامى عمرو عبد الحميد ببرنامج “رأي عام” المذاع على فضائية “TeN”،  الأربعاء، أن مناعة الأطفال الضعيفة تتأثر بصورة كبيرة بفيروس كورونا، ويكون علاجهم تحت رعاية مستشفى أو طبيب، ويكون بروتوكول العلاج مشابه لبروتوكول علاج مصابي فيروس كورونا البالغين.
ونصح استشاري طب الأطفال، أولياء الأمور بأن يتم تطبيق الإجراءات الاحترازية، ومنع الأطفال من النزول إلى الشارع، وعدم الاختلاط بالأطفال الآخرين، مع التأكيد على أن يتم غسل اليدين بصورة مستمرة، خاصة أن الطفل يعد مصدر من مصادر العدوى، وكذلك التركيز على التغذية الصحية.