لم تحدث من قبل.. التعليم تحسم الجدل حول اجازة نصف العام وحقيقة وجود بحوث بديلة للامتحان

الدكتور طارق شوقي
الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم

أعلن مصدر مسؤول في وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، عن بدء إجازة منتصف العام الدراسي الحالى 2020-2021، من صباح الجمعة حتى 20 فبراير المقبل، وبذلك تكون إجازة منتصف العام الدراسي لأول مرة 36 يوماً بسبب أزمة تفشي فيروس كورونا، حيث إنه في الأيام العادية تكون الإجازة 15 يوماً فقط.
وأشار المصدر إلى أن الوزارة نجحت في تسيير الفصل الدراسي الأول رغم صعوبات وتحديات جائحة كورونا، موضحاً أن المنصات التعليمية والقنوات التعليمية الناقلة والشارحة لمناهج الفصل الدراسي الأول شهدت إقبالاً كبيراً من قبل الطلاب بمختلف مراحل التعليم من يوم 3 يناير الحالى حتى 15 من الشهر نفسه لاستكمال شرح باقي المناهج.
وقال المصدر إن جميع المناهج الدراسية الخاصة بالفصل الدراسي الأول للعام الدراسي الحالى تم إنهاؤها، مطالباً جموع الطلاب بالمذاكرة وعدم تجاهل ما تم تدريسه خلال إجازة منتصف العام الدراسي، لأنه من الممكن عقد امتحانات التيرم الأول في أى وقت بعد يوم 20 فبراير المقبل، مؤكداً أن الوزارة حريصة كل الحرص على دعم جميع الطلاب وتوفير كافة الإمكانيات المتاحة حتى يتمكنوا من الاستفادة من الشرح «أونلاين».
وأكد المصدر أنه لم يكن هناك أى محذوفات في المناهج الدراسية لمختلف مراحل التعليم، منوهاً بأن امتحانات الشهادة الإعدادية ستكون تحريرية وليست مشروعات بحثية كما تردد، وسيتم تحديد موعد الامتحانات لاحقاً.
وكانت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، قد أعلنت الأحد الماضي، عن إتاحة تسجيل الاستمارة الإلكترونية لطلاب الصف الثالث الثانوي.
ونوهت «التربية والتعليم» إلى أن عملية التسجيل متاحة بداية من 10/1/2021، وذلك في إطار الاستعدادات لعقد امتحانات الثانوية العامة للعام الدراسي الحالي 2020/2021، والمنتظر عقدها في 19 يونيو المقبل.
وأضافت وزارة التربية والتعليم أنه في حالة وجود أي أخطاء في البيانات التى أدخلها الطالب، سيتم التعديل عن طريق وحدة المعلومات بالمدرسة التابع لها الطالب أو التقدم بشكوى من تسجيل الاستمارة الإلكترونية من خلال البوابة الرسمية للشكاوى الإلكترونية: https://moe-complains.emis.gov.eg التي تتولى أقسام وإدارات الإحصاء بالمديرية والإدارات التعليمية بحل المشكلات التي ترد من خلالها.