لن تتخيل أنه يدل على هذه الأمراض .. ماذا يعني وجود "نصف قمر" على أظافرك؟

لن تتخيل أنه يدل
لن تتخيل أنه يدل على هذه الأمراض .. ماذا يعني وجود "نصف قمر"

الكثير منا يلاحظ وجود "نصف قمر صغير" باللون الأبيض في نهاية ظفر الأصبع، ولكن هل تساءلت يومًا عن بسبب وجود هذا، وهل له علاقة بصحة الإنسان أو تأثر عليه بطريقة من الطرق؟.
هذه البقعة الموجودة في الجزء السفلي من الظفر، تسمي بـ "هليل الظفر"، وهي تعتبر دليلًا على صحة الإنسان، فإذا كنا هليل الظفر يحمل اللون الأبيض النظيف، في حال وجوده على 8أو 10 أصابع، يعني أن الشخص بصحة جيدة وممتازة ويتمتع بنشاط جيد ووظائف جسم حيوية.
أما في حالة كانت هذه البقع ذات لون أبيض خافت أو ضئيل، فهذا مؤشر ودليل قوى على أن الشخص يعاني من مشاكل صحية كثيرة، وينتج عنها الإرهاق ونقص الطاقة وإمكانية الإصابة بالأمراض على المستوى البعيد
"هليل الظفر" يشير إلى الإصابة بهذه الأمراض
في حالة وجود هليل الظفر بشكل ضئيل أو خافت، يشير إلى الإصابة بعدد كبير من الأمراض ومنها ما يلي:
1- سوء التغذية نتيجة الحمية القاسية أو الجوع.
2- وجود مشكلة تؤثر على قدرة الجسم على امتصاص العناصر الغذائية.
3- نقص فيتامين "بي12".
4- البهاق، وهو حالة جلدية مزمنة تؤدي إلى فقدان الجلد للون، ويحدث هذا عندما يهاجم الجسم الخلايا الصبغية، وهي خلايا الجلد التي تعطي البشرة لونها.
5- فقر الدم، ويحدث ذلك عندما لا تعمل خلايا الدم الحمراء بشكل صحيح، أو عندما لا ينتج الجسم ما يكفي من هذه الخلايا، وهذا يؤدي إلى نقص الأكسجين الذي يمكن أن يؤدي إلى شحوب، مما يجعل هلال الظفر غير مرئي.
6-الفشل الكلوي: فالأشخاص الذين يخضعون لغسيل الكلى بسبب الفشل الكلوي لا يكون لديهم هلال الظفر في أحيان كثيرة.
7- أمراض القلب والرئة، إذ قد يتحول لون هلال الظفر إلى اللون الأحمر عند الأشخاص الذين يعانون من أنواع معينة من أمراض القلب والرئة، بما في ذلك مرض الانسداد الرئوي المزمن وفشل القلب.
8- تليف الكبد، وهو حالة مزمنة تسبب ندوبا وتلفا في الكبد، مما يؤثر على وظائف الكبد. وقد يتحول لون هلال الظفر لدى مرضى تليف الكبد إلى الأحمر، ولون الأظافر إلى الأبيض، مما يصعب رؤية هلال الظفر.
9- التسمم بالفضة "أرغريا"، وهو نوع من التسمم الناجم عن التعرض الزائد للفضة. والأشخاص الذين يتعرضون للمواد الكيميائية في العمل أو للأتربة الكيميائية السامة قد يتعرضون لهذا التسمم، وبعضهم قد يتحول لون هلال الظفر لديهم إلى الأزرق.
10- مرض ويلسون، وهو اضطراب وراثي يؤدي إلى تراكم مستويات خطيرة من النحاس في الجسم.