لن تصدق أحدثها..ظهور 4 أعراض جديدة لفيروس كورونا

لن تصدق أحدثها..ظهور
لن تصدق أحدثها..ظهور 4 أعراض جديدة لفيروس كورونا

انقضى عام كامل على انتشار فيروس كورونا المستجد، الذي ما زال تحذر منه المنظمات الصحية، فضلا عن استمرار اكتشاف المزيد عن أعراض الإصابة به، لعل آخرها تفاصيل الدراسة الحديثة المجراه من قبل مركز إمبريال كوليدج لندن.
وبحسب ما ذكرته «سكاي نيوز» البريطانية، فإن الدراسة الجديدة أشارت إلى وجود علامات إضافية للمصابين بـ«كوفيد 19» غير المتعارف عليها، وهي الشعور بالقشعريرة وفقدان الشهية والصداع وآلام العضلات.
وبحسب الدراسة المستندة على مسحات مليون شخص خلال الفترة ما بين يونيو ويناير الفائتين، فإن تلك العلامات الأربعة بمثابة مؤشرا قويا على إيجابية فحوصات كورونا لدى الأشخاص المصابين.
أما عن الأعراض الرسمية لـ «كوفيد 19»، فهي سعال مستمر وحمى وفقدان حاسة التذوق والشم»، بحسب ما ذكرته صحيفة «ميرور» البريطانية والتي لفتت إلى أعراض ستة أخرى أكثر شيوعا، فضلا عن مراقبتهم لعلامات تظهر بالفم والمعروفة تحت اسم «لسان كوفيد».
فيما أظهر الباحثون في دراستهم أن احتمال إيجابية الإصابة بفيروس كورونا المستجد يصبح أعلى كلما كانت الأعراض الأربعة الجديدة أشد؛ إذ تم الإبلاغ عن الصداع بشكل أكبر لدى الشباب المتراوح أعمارهم بين 5 و17 عاما، في الوقت الذي كانت الأعراض المعروفة لديهم أقل.
كما كان فقدان الشهية أكثر شيوعا لدى الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و54 عاما وكذلك الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 55 عاما، وآلام العضلات لدى الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و54 عاما.
وحول تفاصيل العلامات الأربعة الجديدة، كالآتي..
- الصداع
وصف الصداع والتعب على أنهما «الحصان الأسود» لأعراض فيرس كوفيد 19.
- آلام العضلات
أضاف مركز السيطرة على الأمراض (CDC) آلامًا في العضلات أو الجسم إلى قائمة الأعراض الرسمية المعروفة بالظهور بعد يومين إلى 14 يومًا من التعرض.
- فقدان الشهية
يقول الخبراء إن فقدان الشهية أو تخطي الوجبات من الأعراض الرئيسية التي يجب الانتباه إليها؛ إذ وجدت إحدى الدراسات أن ما يقرب من نصف (41٪) الأشخاص الذين ثبتت إصابتهم بالإصابة أفادوا بأنهم توقفوا عن الشعور بالجوع، أو كانوا غير مهتمين بتناول الطعام.
- القشعريرة
بجانب آلام العضلات، يشعر عدد من المصابين بعرض القشعريرة وهذا ما تم الإبلاغ عنه.