جتلك كورونا وأنت مش عارف.. إليك الأسباب وطريقة واحدة للتأكد

جتلك كورونا وأنت
جتلك كورونا وأنت مش عارف.. إليك الأسباب وطريقة واحدة للتأكد

العديد من الحالات تصاب بفيروس كورونا المستجد دون دراية بطبيعة المرض نظرا لعدم ظهور الأعراض عليهم؛ وما يجعل الأمر حتميا للتأكد هو إجراء تحليل المسحة، ولعل هناك حالات شهيرة تعرضت لذلك مثل محمد صلاح نجم ليفربول، ومحمد النني، نجم أرسنال، وعدد من لاعبي كرة القدم.
أسباب عدم ظهور أعراض على الأشخاص
الدكتور أمجد الحداد، استشاري الحساسية والمناعة، أوضح أن هناك العديد من الحالات المصابة بـ«كوفيد 19» لا تشعر بأعراض وعليه لا يمكن اكتشاف أنها مصابة دون إجراء تحليل المسحة الذي يظهر تواجد الفيروس في حال استمرار الفيروس أو الأجسام المضادة عند التعافي.
وبّين استشاري الحساسية والمناعة، أن الدليل على ذلك هو ظهور حالات لأشخاص في أسرة مصابة بـ«كوفيد 19» دون أعراض رغم مخالطتها، وذلك يرجع لعدة عوامل وأسباب، هي:
- سن الشخص المصاب، عادة الشباب لا تظهر عليهم أعراض قوية.
- أصحاب المناعة القوية.
- المتعرضون لجرعة فيروسية قليلة نظرا للالتزام بكافة الإجراءات الاحترازية.
وأكد الدكتور أمجد الحداد، أن أعراض «كوفيد 19» تعد واحدة ومتشابهة سواء بين الموجة الأولى أو الثانية، لكن في الثانية أكثر انتشارا خاصة في الشتاء نظرا للتجمعات وعدم وجود تهوية، موضحا أنه يمكن التأكد من الإصابة بإجراء المسحة في الأماكن الطبية المخصصة كالمعامل المركزية بوزارة الصحة.
وفي نفس الإطار، سبق وأن قال الدكتور محمد عزالعرب، استشاري الباطنة بالمعهد القومي للكبد والأمراض المعدية، إن بعض المصابين لا يعلمون بإصابتهم بـ«كوفيد 19» في حال امتلاكهم جهاز مناعي قوي، فضلا عن تعرضهم لكمية ضئيلة من الفيروس.
كما أكد عزالعرب، أنه لا تظهر على المصابين أي عرض سواء سخونية أو كحة وهم نسبة موجودة بالعالم بأكمله لكنهم ينقلون العدوى لغيرهم، مضيفا أن العمر يعد عامل مهم أيضا؛ حيث أوضحت الدراسات أن الأطفال ينقلون العدوى لأسرهم رغم عدم ظهور أي عرض عليهم في بعض الأحيان.