تفاصيل صادمة ..اكتشاف 24 نوعا من كورونا الخفافيش فى الصين

تفاصيل صادمة ..اكتشاف
تفاصيل صادمة ..اكتشاف 24 نوعا من كورونا الخفافيش فى الصين

كشف فريق علماء دولى عن مفاجئات حول أصل فيروس كورونا المستجد الذى ظهر في الصين ديسمبر عام 2019، حيث أفادت دراسة بحثية جديدة، بأنه تم اكتشاف 24 نوعا من فيروسات «كورونا الخفافيش» غير معروفة، أربعة منها مرتبطة بالسلالة التي تسبب كوفيد 19، وكلها داخل دائرة نصف قطرها أقل من 4 كيلومترات بجنوب غرب الصين، وفقا لما ذكرته «سبوتنيك» نقلا عن صحيفة «ساوث تشاينا مورنينج بوست» الصينية.
وأوضحت الدراسة البحثية: «أن أحد الفيروسات المكتشفة تحمل العمود الفقري الجيني الأقرب إلى فيروس (SARS-CoV-2) المتسبب في جائحة «كورونا».
وأكد العلماء أن الفيروس المطابق لكورونا يعرف باسم «RpYN06»، ولديه تشابه بنسبة 94.5% مع "SARS-CoV-2"، كما أن هناك فيروس أخر مشابه لـ«كوفيد ١٩» تم اكتشافه في مقاطعة يونان الصينية قبل عدة سنوات ومصدره الخفافيش أيضا ويعرف باسم «RaTG13».
وذكر الباحثون أن الخفافيش تعد مصدر رئيسي للأوبئة والفيروسات نظرا إلى أنها حامل لها أكثر من أي حيوان ثديي أخر.
ورغم استبعاد الصحة العالمية كون فيروس كورونا منشأه الخفاش، إلا أن بكين استمرت في تمويل العديد من فرق البحث لجمع ودراسة فيروسات الخفافيش في جميع أنحاء البلاد.
ووفقا لمنظمة أطباء بلا حدود، فإن فيروسات كورونا تعد عائلة كبيرة من الفيروسات التاجية، يصيب 7 منها فقط البشر، وتختلف أعراضها المرضية بحسب نوعها.
بينما الفيروسات الثلاثة الأخرى، فتسببّ أمراضا أكثر خطورة، وهي فيروس "SARS-CoV" الذي يسبّب المتلازمة التنفسية الحادة الشديدة أو "السارس"، وفيروس "MERS-CoV" الذي يسبب متلازمة الشرق الأوسط التنفسية أو "الميرس"، بالإضافة إلى فيروس كورونا المستجد "SARS-CoV-2" الذي يسبب مرض "كوفيد 19".
كما تم اكتشاف 17 نوعا جديدا من فيروسات كورونا أيضا مرتبطة بسلالتين قد تسببان أمراضا لأجنة الخنازير.