خناقة ضراير.. القصة الكاملة لإزالة ساطور من رأس امرأة بالصعيد | شاهد

خناقة ضراير.. القصة
خناقة ضراير.. القصة الكاملة لإزالة ساطور من رأس امرأة بالصعي

جريمة بشعة شهدتها قرية «العمرة»، التابعة لمركز أبوتشت، شمال محافظة قنا، حيث وقعت مشاجرة بين زوجتين لرجل واحد «ضرتين»، حيث قامت الزوجة الأولى، ربة منزل، بضرب ضرتها، الزوجة الثانية، الحامل في الشهر السادس، وطرحتها أرضاً، وقامت بقطع 3 أصابع من يدها، كما غرست «ساطور» في مقدمة رأسها، مستغلة غياب زوجها.
وتم نقل المجني عليها إلى المستشفى المركزي بأبوتشت ومنه إلى مستشفى سوهاج الجامعي في حالة حرجة، وألقت الأجهزة الأمنية بمحافظة قنا القبض على المتهمة، وبمواجهتها اعترفت بارتكاب الواقعة، وتم تحرير المحضر اللازم، وباشرت النيابة العامة التحقيقات مع المتهمة.
واعترفت المتهمة بقطع إصبع ضرتها وغرس ساطور في رأسها أمام مباحث مركز شرطة أبو تشت: «نعم ضربتها وقطعت إصبع يدها، وكنت لأنى أردت التخلص من الذل والهوان الذي كانت مسبباه لي في المنزل، وكانت تسلط زوجي علشان ميدنيش نفقة».
وأكدت المتهمة في أقوالها: «زوجي طلقني منذ سنوات، ورفعت قضايا عليه، وفي كل مرة أحصل فيها على حكم، كنت أشوف العذاب، عشان يتنفذ ويديني النفقة، وبعد الضغط عليه وصدور عدة أحكام لصالحي، قرر أن يردني إليه ووافقت، وكان وقتها تزوج من أخرى، وعشت خادمة في المنزل لهم، لم أتذوق طعم الراحة، كان يفضلها علي ويسمع كلامها، ويضربني، وكانت هي تعاملني بقسوة».
وبحسب مصدر أمني في مركز شرطة أبوتشت، أضافت «كل يوم كنت أستحمل الويل والذل والمهانة كانت دائما تفتنه وتحور علي كلام محصلش، حسيت إن الدنيا كلها واقفة ضدي، مش عارفة أطلق، ومرار الحصول على النفقة ولا أصبر وأشوف الذل منه ومن مراته، لحد ما صبري نفد، وغضبي وصل للعنان وكرامتى أصبحت لا شيء، فقمت بجريمتي ومحسيتش بنفسي وأنا بضربها بعنف بالساطور، حتى جاء الجيران والأهالي وحاشوني عنها».
7 ساعات استغرقتها عملية إنقاذ حياة المجني عليها في غرفة العمليات، حيث نجح فريق طبى بقسم جراحة المخ والأعصاب بمستشفي سوهاج الجامعي، في استخراج (ساطور) من جبهة السيدة والتي كانت تعانى من جروح قطعية بفروة الرأس مع كسور بعظام الجمجمة وجرح قطعى بالجبهة، وذلك حسبما صرح بذلك الدكتور أحمد عزيز عبد المنعم رئيس الجامعة، ومشيرًا أن المصابة (ش ر أ) وصلت إلى المستشفى الجامعى وكان فى استقبالها فريق استقبال الطوارئ بالمستشفى، وذلك بمساعدة غرفتى طوارئ واسعاف قنا بالتنسيق مع النائب الإدارى بالمستشفى.
وأضاف أن الأطباء قاموا بعمل الإسعافات الأولية للمصابة، وكانت تعاني من هبوط في الدورة الدموية، نتيجة النزيف، وبعد عمل الأشعة اللازمة، تم نقل المصابة فوراً إلى غرفة عمليات جراحة المخ والأعصاب، وتم رفع الجسم الصلب «الساطور».
وأوضح أن المصابة كانت تعاني من كسور متعددة بعظام الجمجمة، وقطع بالأم الجافية وأوعية دموية نازفة وكسور، مشيراً إلى أنه تم إيقاف الأوعية الدموية النازفة، مع الحفاظ على المراكز الحيوية بالمخ، وعمل رتق للأم الجافية، وإعادة ترتيب العظام وتثبيتها بالغرز الجراحية، كما قام الفريق الطبي الخاص بوحدة جراحة الوجه والفكين بعمل إصلاح لكسور حجاج العين والأنف وتثبيتها، بإشراف الدكتور حاتم عادل الشاذلي.
وذكر بيان صادر عن المركز الإعلامي لجامعة سوهاج، الاثنين، أن فريقاً طبياً بقسم جراحة المخ والأعصاب بمستشفى سوهاج الجامعي، نجح في استخراج ساطور من جبهة سيدة، كانت تعاني من جروح قطعية بفروة الرأس، مع كسور بعظام الجمجمة، وجرح قطعى بالجبهة.
الدكتور حسان النعماني عميد كلية الطب وعضو الفريق الطبي الذي أنقذ السيدة تلقى اتصالًا من الدكتور مؤمن مأمون رئيس قسم جراحة المخ والأعصاب وأخبره بوصول حالة لسيدة يوجد ساطور في رأسها وطلب منه تضافر الجهود من أجل إنقاذها وأرسل له صور الحالة على تطبيق واتساب، لافتًا إلى أنه وجهه بعمل ما في وسعه لإنقاذها.
وأوضح النعماني أن الحالة كانت تعاني من جروح قطعية كثيرة وقطع في أصابعها، لافتًا إلى أنه تم عمل أشعة مقطعية وتحاليل لها، مؤكدًا انها وصلت للمستشفى وهي في غير وعيها.
وأشار عميد كلية الطب إلى أنه اشترك في إنقاذ هذه السيدة 7 فرق طبية وهي جراحة المخ والأعصاب وطب وجراحة العيون وجراحة الوجه والفكين والعظام لافتًا أن غرفة العمليات كان فيها 14 طبيب يؤدوا واجبهم.
وكشف النعماني تفاصيل العملية مشيرًا أنهم خدروها وعقموا الساطور والجرح وحلقوا لها شعرها لمشاهدة الجروح الأخرى في رأسها وأن الدكتور عمر مدرس جراحة المخ والاعصاب رفع الساطور بطريقة مهنية نظرًا لأنه كان محشور في عظم الجمجمة.
ولفت النعماني أن المريضة دخلت للمستشفى الساعة 11 مساء وبدأو العملية الجراحية الساعة 12 واستمرت العملية لمدة 7 ساعات وأنهم قاموا بتوصيل أصابعها المقطوعة مرة أخرى وأنها خرجت من العمليات وتم وضعها على جهاز التنفس الصناعي.
وأشار أن حالتها الصحية جيدة وأنها تتحرك الأن واستعادت وعيها وأنها تركت جهاز التنفس الصناعي وتتنفس بشكل تلقائي.
قال الدكتور أحمد صلاح، أستاذ جراحة المخ والأعصاب بكلية طب سوهاج، وأحد أعضاء الفريق الطبي الذي استخرج ساطورًا من رأس ربة منزل بسوهاج، إن المريضة جاءت في المساء، والساطور دخل حوالي 5 سنتيمتر فوق حاجبها، وكان هناك تهتك كبير في هذه المنطقة.
وأضاف «صلاح» في تصريحات تلفزيونية، أنه تم استقبال الحالة بـ«كونسلتو» من الأطباء في العديد من التخصصات، وتم التعامل مع الحالة فورا، وكانت مصابة بهبوط حاد في الدورة الدموية، وتم عمل الإسعافات الأولية، حتى استقر التنفس.
وتابع أستاذ جراحة المخ والأعصاب بكلية طب سوهاج، أن الضحية كانت مصابة بتهتك كامل في أنسجة المخ، مع تهتك في الغشاء المحيط بالمخ، وكسر في عظم الجمجمة، وتم نقلها فورا إلى العمليات.
وأوضح أنهم يفعلون كل ما يستطيعون لإنقاذ الناس، ويقدمون في البداية الإسعافات الأولية، وبعدها تدخل العمليات، مشيرا إلى أن ذويها نقلوها كما هي بالساطور إلى عربة الإسعاف، ولو تمت إزالة الساطور كانت سوف تموت، وتمت إزالته ووقف النزيف داخل غرفة العمليات المجهزة بكل الأجهزة اللازمة لذلك.
وكشف أن الأطباء أصلحوا الجمجمة، وركبوا دعامات لأصابعها التي انكسرت، وحالتها حاليا مستقرة، وكانت على جهاز تنفس اصطناعي، وهي حاليا في وضع صحي أفضل، والدورة الدموية تحسنت، و«إن شاء الله تعيش دون أثر للإصابة ولكن الأمر سوف يستغرق بعض الوقت في الإصابات الخاصة بالمخ».