يؤثر على الحركة.. أخطر أعراض الموجة الثالثة لفيروس كورونا

يؤثر على الحركة..
يؤثر على الحركة.. أخطر أعراض الموجة الثالثة لفيروس كورونا

أيام تفصل الأمة الإسلامية عن أول أيام شهر رمضان الكريم، والذي من المتوقع أن يكون في 13 أبريل المقبل، وسط توقعات باحتمالية دخول مصر في موجة ثالثة من فيروس كورونا المستجد.
وتتوقع اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا ارتفاع في معدلات الإصابة بالفيروس التاجي خلال شهري أبريل ومايو المقبلين، تزامنا مع حلول شهر رمضان الكريم، كما توقعت اللجنة دخول الموجة الثالثة لفيروس كورونا في شهر أبريل أيضا.
وأوضح قطاع الطب الوقائي بوزارة الصحة والسكان أن أعراض فيروس كورونا بالتزامن مع الموجة الثالثة هي: «ارتفاع درجة الحرارة، السعال، العطس، الغثيان، آلام في البطن، آلام في العظام، وسيلان في الأنف، وفقدان حاستي الشم والتذوق».
ويقول الدكتور محمد عزالعرب، استشاري الباطنة بالمعهد القومي للكبد والأمراض المعدية، أنه مؤخرا بدأت تزيد أعراض التهابات العين، احمرار العين، أعراض جلدية مثل «الارتكاريا» أو الالتهابات الجلدية.
وشرح «عز العرب» أنه من أخطر أعراض الموجة الثالثة لفيروس كورونا هي التأثيرات على الجهاز العصبي، حيث يشعر المصابون بضعف في الأعضاب والألم العضلي، بينما يشعر المتعافون في متلازمة ما بعد كورونا بألم عند الحركة.
وأكد استشاري الأمراض المعدية أن مصر لم تدخل الموجة الثالثة من الفيروس التاجي بعد، ولكن من المتوقع الدخول بها قريبا خلال أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع، وخلال أعراض الموجة الثالثة التي بدأت تنتشر في عدة دول وتختلف سلالات «كوفيد 19» بها، يشعر المصابون بآلام العضلات، الصداع، حالات نفسية مثل الاكتئاب ولكنها تكون مؤقتة ولن تطول.
وعن ظهور الأعراض بشكل أكثر وخطورة، فيرجع ذلك إلى اختلاف السلالات وتحور الفيروس «سبب أن في تأثير على الحركة في الموجة الثالثة أو متعافي الموجة الثانية، هو أن مستقبلات كوفيد 19 ACE-2 موجودة في الجهاز التنفسي والهضمي والعصبي، والعصبي مرتبط بالعضلي».
وشدد «عز العرب» على ضرورة الالتزام بالإجراءات الاحترازية وعدم الاستهانة أو التخفيف من التعقيمات المستمرة وارتداء الكمامة باستمرار مع التباعد الاجتماعي.