طباشير في الجو.. محاولة بيل جيتس لإنقاذ الأرض بـ 3 ملايين دولار | شاهد

طباشير في الجو..
طباشير في الجو.. محاولة بيل جيتس لإنقاذ الأرض بـ 3 ملايين دو

قدم الملياردير الأمريكي بيل جيتس اقتراحا غريبا لإنقاذ كوكب الأرض ضمن محاولاته المستمرة للحفاظ على البيئة، ويعتمد على إنشاء طبقة عازلة بين طبقات الغلاف الجوي، ولكن المثير للجدل هو تدشين هذه الطبقة باستخدام مادة الطباشير.
ووفقا لصحيفة "ديلي ميل" البريطانية، أجرى بالفعل الاختبار الأول لمشروع مدعوم لرش ملايين الأطنان من الطباشير في طبقة "الستراتوسفير" بالغلاف الجوي، في محاولة لتعتيم أشعة الشمس الضارة وتبريد الأرض من جديد.
ومن المقرر أن خبراء جامعة هارفارد سيقومون باختبار النظام، عن طريق إرسال منطاد كبير على ارتفاع 12 ميلا فوق مدينة "كيرونا" السويدية ثم سقوط 2 كجم من غبار الطباشير في طبقة "الستراتوسفير"، بتكلفة مبدئية تصل إلى 3 ملايين دولار.
والهدف من المهمة المدعومة من الملياردير بيل جيتس، هو جعل الطباشير يحرف جزءا من إشعاع الشمس ويمنعه من الاصطدام بالسطح ويبرد الكوكب، ولكن تعرضت الفكرة لانتقادات شديدة منذ بداية الحديث عنها، حتى أن مدير المشروع "فرانك كوتش" وصف هذه المهمة وما تتطلبه من هندسة جيولوجية بأنها مرعبة.
وحذر الخبراء من أن هذه التقنية التي يتم تجربتها لأول مرة، قد تكون ذات نتائج كارثية لا يمكن التوقع بها حتى الآن،خاصة أن المنطاد سيحمل 600 كجم من المعدات العلمية فوق القطب الشمالي، وإطلاق 2كجم من غبار الطباشير.
من المحتمل أن يؤدي هذا إلى تكوين كتلة من الغبار على ارتفاع عدة كيلومترات، قد تؤثر على تأثير شدة أشعة الشمس التي تضرب الأرض، وهذا بعد جمع الفريق معلومات عن كيفية تفاعل جزيئات الغبار مع الهواء.
حال نجاح النظرية فإن التنفيذ الفعلي سيحتاج إلى أطنان من غبار الطباشير، والذي سيعكس بعض أشعة الشمس والحرارة مرة أخرى في الفضاء، مما يؤدي إلى تعتيم التي تمر عبرها وبالتالي حماية الأرض من ارتفاع درجة الحرارة وتوابعه مثل الاحتباس الحراري.