لإنقاذ الضعفاء..تحذير عاجل من الصحة العالمية بشأن لقاحات كورونا

لإنقاذ الضعفاء..تحذير
لإنقاذ الضعفاء..تحذير عاجل من الصحة العالمية بشأن لقاحات كور

دعت منظمة الصحة العالمية، الجمعة، دول العالم إلى التبرع بشكل فوري بـ10 ملايين جرعة من لقاح كورونا "كوفيد-19" لصالح آلية "كوفاكس" لتوزيع اللقاحات التي تستفيد منها الدول ذات الدخل المنخفض، محذرة من لقاحات مزيفة قد تسبب أضرارا جسيمة.
حذر المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم جيبريسوس من أن الصفقات الثنائية وحظر تصدير اللقاحات، والاعتماد على دبلوماسية اللقاح، يؤدي إلى اضطراب السوق مع حدوث تفاوتات جسيمة في العرض والطلب.
وأضاف خلال مؤتمر صحفي أن الطلب المتزايد على اللقاحات أدى إلى تأخير تسليم 10 ملايين جرعة من لقاح كورونا تعتمد عليها آلية "كوفاكس".
وطالب مدير الصحة العالمية الدول التي لديها جرعات من لقاح كورونا، بالتبرع بأكبر عدد من الجرعات للمساعدة في تحقيق التوزيع العادل للقاحات.
ودعا أدهانوم الشركات المصنعة للقاحات إلى مساعدة تلك الدول في توفير احتياجاتها والتبرع بالجرعات المتبقية في أسرع وقت.
وأكد أن هناك كثير من البلدان لا تستطيع التبرع بجرعات لقاح كورونا، خوفا من تعطم عمليات التطعيم لديها، موضحا أن تقاسم جرعات لقاح كورونا هو خيار سياسي صعب، لكن الحكومات بحاجة إلى دعم شعوبها.
وأشار أدهانوم إلى أن المنظمة ستحتاج مئات الملايين الإضافية من جرعات لقاح كورونا خلال الأشهر المقبلة.
وأضاف أن منظمة الصحة العالمية تشعر بالقلق إزاء احتمالية قيام بعد الجماعات الإجرامية باستغلال الطلب العالمي الهائل على اللقاحات.
وحذر أدهانوم من شراء اللقاحات عبر الإنترنت، موضحا أن أي لقاح خارج البرامج الحكومية قد يكون دون المستوى أو مزيفا، وقد يسبب أضرارا جسيمة.
وقال خلال كلمته إن المنظمة على علم بالتقارير التي تفيد بإعادة استخدام قوارير اللقاح الفارغة والتلاعب بسلسلة توريد لقاحات كورونا، داعيا الدول إلى مراقبة عمليات البيع المشبوهة للقاحات.
وطالب المسؤول الأعلى في المنظمة بالتخلص من قوارير اللقاح المستعملة أو الفارغة لمنع إعادة استخدامها.