حقيقة أم خرافة ؟..القهوة تسبب قصر القامة عند الأطفال

حقيقة أم خرافة ؟..القهوة
حقيقة أم خرافة ؟..القهوة تسبب قصر القامة عند الأطفال

قد يكون أحد أسباب إصرار الكثير من الأسر على عدم تناول الأطفال للقهوة هو الاعتقاد السائد بأن المشروبات المحتوية على الكافيين يمكن أن تعيق نمو الأطفال. لكن هل هذا الطرح حقيقي أم لا؟.
وفقًا لـ livescience، الإجابة هي “لا”، فلا يوجد أي دليل على أن القهوة أو الكافيين يعوق نمو الأطفال وتطورهم. الجسماني، فيخضع طول الشخص إلى حد كبير لعوامل أخرى. وأبرزها العوامل الجينية.
كما تلعب الصحة العامة للطفل دورًا أيضًا. على سبيل المثال، يمكن أن تؤدي الإصابة المتكررة أثناء الطفولة إلى إبطاء الامتصاص الغذائي ونمو العظام، كما يتضح من عدد من الدراسات المختلفة.
علاوة على ذلك، ما إذا كان الطفل يمكنه الوصول إلى الاحتياجات الغذائية الهامة، مثل الحليب، خلال سنواته الأولى، فيؤثر أيضًا على الطول والنمو، كما هو الحال مع نظام الأم الغذائي أثناء الحمل.
لماذا لا يزال بعض الناس يعتقدون أن القهوة يمكن أن تعيق نمو الطفل؟
لا أحد يعرف حقًا، لكن هناك نظريتان. في الثمانينيات، أشارت العديد من الدراسات إلى أن الذين يشربون القهوة بانتظام كانوا أكثر عرضة للإصابة بهشاشة العظام، لأن الكافيين يمكن أن يؤدي إلى زيادة إفراز الكالسيوم (على الرغم من أن التأثير كان ضئيلًا).
فإذا كان الكافيين قادرًا على إضعاف العظام، فمن الممكن أن يؤدي الاستهلاك المرتفع في الطفولة إلى قصر القامة. ومع ذلك، اتضح أن هناك متغيرًا آخر في النظرية، فيميل شاربو القهوة أيضًا إلى استهلاك كميات أقل من الحليب، وهو مصدر رئيسي للكالسيوم.
بعبارة أخرى، من المحتمل أن المشكلة لم تكن بسبب القهوة، ولكن نقص الكالسيوم هو سبب المشكلة. علاوة على ذلك، لم تجد الأبحاث اللاحقة أي صلة بين هشاشة العظام واستهلاك القهوة.
فكرة أخرى هي أن العديد من الدراسات ربطت بين استهلاك الكافيين والآثار الصحية الإيجابية والسلبية، مما ساهم فقط في حدوث الارتباك.
ونظرية أخرى، يفضلها دوان ميلور اخصائي تغذية في جامعة أستون في المملكة المتحدة. هي أن أصل الحكاية تنبع من التوصية بأن النساء الحوامل يحدن من استهلاك الكافيين لأن بعض الأبحاث قد ربطت تعرض الجنين للكافيين مع ارتفاع مخاطر الإجهاض التلقائي.
ومع ذلك، فإن هذه الدراسات محدودة بأحجام العينات الصغيرة. والدليل غير حاسم في الوقت الحالي، لذلك تنصح المجموعات الصحية مثل منظمة الصحة العالمية الآن النساء الحوامل بالحد (ولكن ليس بالضرورة تجنب تمامًا) استهلاك الكافيين لتقليل المخاطر المحتملة لفقدان الحمل وانخفاض الوزن عند الرضاعة. لذا، فإن العلم واضح: القهوة لا تعيق نمو الأطفال.