لن تتوقعها..5 أسباب لشعورك بالعطش طوال الوقت

لن تتوقعها..5 أسباب
لن تتوقعها..5 أسباب لشعورك بالعطش طوال الوقت

هل الشعور بالعطش المستمر نتيجة إننا نعاني من الجفاف؟ هذا المعتقد ربما يتبعه الكثير من الأشخاص، ممن يعانوا من أزمة العطش المستمر خاصة في فصل الصيف. قد تشعر بالعطس المستمر إذا قضيت وقتاً طويلًا في الشمس أو تناولت وجبة شديدة الملوحة، هذا طبيعي للغاية، ولكن إذا كنت تشعر بالعطش طوال الوقت، أو تشعر بأن لا شيء تشربه أو تأكله يروي عطشك حقًا، بالتأكيد يكون الأمر أكثر من مجرد جفاف مؤقت. فإذا كنت لا تستطيع التخلص من هذا الشعور، فإليك بعض الاحتمالات التي ربما لم تكن تتوقعها وفقًا لـ menshealth.
5 أسباب غير متوقعة لشعورك بالعطش طوال الوقت
جفاف الفم
عندما تشعر بأن فمك جاف، يمكن أن يجعلك تشعر بالعطش المستمر. وجفاف الفم يكون مؤشراً بأنه لا تنتج فيه الغدد ما يكفي من اللعاب لإبقاء فمك رطبًا. كما يمكن أن يكون هذا نتيجة أيضًا العلاج الإشعاعي للسرطان، أو بعض الأدوية، أو التدخين أو حتى مجرد مرحلة الشيخوخة. وبعض الأعراض الأخرى إلى جانب الشعور بالعطش هي رائحة الفم الكريهة والتهاب اللثة.
وإذا كنت تعاني من جفاف الفم، يقترح الأطباء، أولاً زيادة كمية الماء التي تتناولها يوميًا، فلا يوجد طريقة فعالة تناسب جميع الأشخاص، لذلك ينصح الأطباء أنه من الأفضل زيارة طبيب أسنان لمعرفة طرق تخفيف أعراض هذه الحالة.
مرض السكر
عندما تكون مصابًا بمرض السكر، فيتراكم الجلوكوز في دمك، مما يضطر كليتيك إلى بذل جهد أكبر لمحاولة امتصاصه. وعندما لا تستطيع الكليتان تنفيذ ذلك العملية، يؤدي ذلك إلى إنتاج المزيد من البول أكثر من المعتاد.
“فمن المعروض أن التبول المتكرر، هو عرض آخر شائع بين الكثير من الأشخاص، وبالتأكيد سيؤدي إلى العطش. وهذا يؤدي إلى شرب المزيد من السوائل، مما يؤدي إلى تفاقم المشكلة.
ولا تزال هناك العديد من الأعراض الأخرى لمرض السكر، لذلك لا تعتمد فقط على العطش كإشارة إلى احتمال إصابتك بمرض السكر.
فقر الدم
كل الأشخاص الذين يعانون من فقر الدم، فهم يكافحون باستمرار لإنتاج ما يكفي من خلايا الدم الحمراء السليمة، مما يجعل الجسم يكافح للحصول على الأكسجين الذي يحتاجه. ومع تفاقم فقر الدم، يمكن أن يؤدي إلى زيادة العطش، وذلك إلى جانب العديد من الأعراض الأخرى مثل الضعف والإرهاق.
ويقول الأطباء أن جسمك قد يفقد خلايا الدم الحمراء بشكل أسرع مما يمكن تعويضه، وسيحاول تعويض فقدان السوائل عن طريق إثارة العطش.
حمية غذائية منخفضة النشويات
إذا كنت تتبع نظامًا غذائيًا منخفض الكربوهيدرات، مثل نظام كيتو الغذائي الشهير، فقد تلاحظ أنك تعطش أكثر من المعتاد. واتضح أن ذلك من الآثار الجانبية الطبيعية.
فعندما تقلل بشكل كبير من تناول الكربوهيدرات، ينضب الجليكوجين. ويوجد حوالي 3 جرامات من الماء مع كل جرام من الجليكوجين. لذلك، أثناء اتباعك هذا النظام الغذائي منخفض الكربوهيدرات، أو محاولتك الوصول إلى الحالة الكيتونية، فإنك تفقد الماء، لأن جسمك يحرق الجليكوجين المخزن، مما يجعلك تشعر بالعطش أكثر من المعتاد.
المزيد من التمارين الرياضية
إذا كنت أكثر نشاطًا على مدار اليوم أو كنت تمارس الرياضة أكثر من المعتاد، فقد لا تكون كمية المياه التي كانت مفيدة لجسمك من قبل كافية بعد الآن. عندما يتعرق جسمك أكثر، فإنه يفقد المزيد من السوائل وستضطر إلى البدء في شرب المزيد للتعويض. لذلك يقترح الخبراء شرب الماء قبل 15 دقيقة من التمرين ثم شرب 8 أونصات من الماء كل 20 دقيقة من التمرين من أجل البقاء رطبًا.