لن تتخيل.. هذا ما يحدث لجسمك عند تناول الطحينة

لن تتخيل.. هذا ما
لن تتخيل.. هذا ما يحدث لجسمك عند تناول الطحينة

هل سبق لك تناول الطحينة، والمعروفة أيضًا باسم معجون الجوز المصنوع من بذور السمسم المطحون؟ إذا لم تكن قد جربت بعد الطعام الرئيسي في المطبخ​​، فقد حان الوقت الآن.
يقول فرانسيس لارجمان روث، خبير التغذية ومؤلف كتاب Smoothies & Juices: Prevention Healing Kitchen أن «الطحينة مكون مذهل ومتعدد الاستخدامات. فهو يحتوي على دهون أحادية غير مشبعة صحية للقلب وفيتامينات ب والكالسيوم».
ويؤكد خبير التغذية أنه «بالإضافة إلى ذلك، يمكن استخدام الطحينة في كل الأطباق اللذيذة، في الأطعمة التقليدية، وكذلك في الأطباق الحلوة – مثل خبز الموز».
أدناه، سترى خمسة أشياء إيجابية يمكن أن تحدث لجسمك عند تناول الطحينة، بحسب موقع eatthis.
يحمي الكلى والكبد
هناك مركبات معينة في الطحينة قد تساعد في الحفاظ على سلامة الكبد والكلى، والشيء المشترك بين هذين العضوين الرئيسيين هو أنهما يعملان على إزالة السموم والفضلات من الجسم.
وكشفت دراسة أجريت على نطاق صغير عام 2018 والتي تابعت 46 شخصًا مصابًا بداء السكري، من النوع 2، أنه بعد 90 يومًا، تحسنت وظائف الكلى والكبد مع أولئك الذين تناولوا زيت السمسم، مقارنة بأولئك الذين لم يفعلوا ذلك.
يمكن أن يدعم صحة القلب
هل تعلم أن بذور السمسم لها تأثيرات مضادة للالتهابات على الجسم؟ تحتوي على مادة البوليفينول (مضادات الأكسدة) والتي تساعد على حماية جسمك وتقلل جزئيًا من خطر الإصابة بأمراض معينة – بما في ذلك أمراض القلب.
تقول باميلا سالزمان، مستشارة الصحة الشاملة، ومؤلفة كتاب Quicker Than Quick، أن بذور السمسم تحتوي على بعض مضادات الأكسدة الفريدة التي تدعم صحة القلب والأوعية الدموية وتحارب الالتهابات.
يساعد على شعورك بالشبع
توفر الطحينة بمفردها مصدرًا جيدًا للألياف والبروتين والدهون الصحية، وكلها تتيح لك الشعور بالشبع. ناهيك عن أن الطحينة تقدم أيضًا بديلاً رائعًا للزبدة الأخرى المصنوعة من الجوز والبذور.
يقول فرانسيس لارجمان روث، خبير التغذية، أنه رائع أيضًا للأشخاص الذين لا يستطيعون تناول المكسرات أو الفول السوداني لأنه يوفر ملمسًا كريميًا ونكهة الجوز».
يدعم صحة العظام
تقول سالزمان: «إلى جانب احتوائها على الألياف والبروتين والدهون غير المشبعة الصحية للقلب، فإن الطحينة محملة بالكالسيوم وهو أمر مهم لبناء عظام قوية والحفاظ عليها».
ناهيك عن أن الطحينة غنية أيضًا بالفوسفور والمنجنيز، وهما معدنان يلعبان دورًا رئيسيًا في صحة العظام.
قد يساعد جسمك على درء السرطان
وفقًا للمعهد الوطني للسرطان، يمكن أن يؤدي الالتهاب المزمن، بمرور الوقت، إلى تغيير الحمض النووي ونتيجة لذلك يؤدي إلى الإصابة بالسرطان.
تظهر الأبحاث أن اثنين من مضادات الأكسدة الرئيسية في بذور السمسم تسمى «سيسامين» و«السمسمول»، لها خصائص مضادة للسرطان. وبشكل أكثر تحديدًا، يُعتقد أن كلاً من مضادات الأكسدة تعمل على تسريع موت الخلايا السرطانية بالإضافة إلى إبطاء معدل نمو الورم.