في هذا التوقيت.. العالم في انتظار ظاهرة فلكية نادرة

في هذا التوقيت..
في هذا التوقيت.. العالم في انتظار ظاهرة فلكية نادرة

«اقتران القمر مع كوكبي المشتري وزحل».. هو أولى الظواهر الفلكية التي يشهدها شهر أبريل 2021، ويعد من الأحداث النادرة التي يمكن متابعتها عن طريق استخدام تلسكوب صغير في وقت محدد.
وبحسب ما أكده الدكتور أشرف تادرس أستاذ البحوث الفلكية بالمعهد القومي للبحوث الفلكي سيقع الحدث في الفترة ما بين «5 إلى 8 أبريل» تحت مسمى، مشهد القمر والمشتري وزحل قبل شروق الشمس، وعليه يمكن رؤيته في الصباح الباكر بدءًا من الساعة 3:30 فجرا تقريبا.
كما أكد أستاذ البحوث الفلكية بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، أن «اقتران القمر مع كوكبي المشتري وزحل» لا نستطيع مشاهدته عندما يشتد ضوء الشفق الصباحي من جراء شروق الشمس.
وسيكون القمر في أقرب نقطة ممكنة إلى كوكب زحل ويقترن معه فجر 6 أبريل، وبعدها يقترن القمر مع كوكب المشتري، أي يكون أقرب إليه، فجر يوم 7 أبريل، وفقا لما قاله «تادرس»، متحدثا عن عدد من الاقترانات التي يشهدها شهر أبريل 2021.
أما عن الاقتران الثاني الذي سيحدث خلال شهر أبريل الجاري، فسيكون موعده «17 أبريل»، حيث يقترن القمر مع كوكب «المريخ» بعد غروب الشمس، وبعدها بـ3 أيام يقترن القمر مع الحشد النجمي المعروف باسم خلية النحل «Beehive».
ويمكن مشاهدة هذا الاقتران عند دخول الليل مساءً، وحتى غروب المشهد في 1:30 بعد منتصف الليل تقريبا، ولصعوبة رؤية الحشد النجمي «خلية النحل» الموجود داخل برج السرطان بالعين المجردة، يتطلب الأمر استخدام تلسكوب صغير أو نظارة معظمة.