تحذير خطير..باحثون يكشفون عن جائحة أسوأ من كورونا

تحذير خطير..باحثون
تحذير خطير..باحثون يكشفون عن جائحة أسوأ من كورونا

ذعر كبير انتشر بين سكان العالم فور ظهور سلالات عديدة لفيروس كورونا المستجد وبعضها مقاوم للقاحات، وازاد الخوف مع وجود سلالة هندية كان من أول ضحاياها الولايات المتحدة الأمريكية، حيث أعلنت عن تسجيل أول إصابة بها.
ومع تزايد خطورة كوفيد 19 على الصحة العامة للجسم، سلطت دراسة إسبانية حديثة الضوء على مشكلة جديدة ناتجة عن الفيروس التاجي ستكون هي الوباء التالي.
وأوضح الباحثون بمعهد برشلونة للصحة العالمية «ISGlobal»، أمس الإثنين، في دراسة حديثة أن الصحة العقلية للأشخاص في خطر كبير حول العالم، حيث أنه هناك العديد من المصابين بأمراض نفسية وأمراض عضوية أخرة وأشخاص آخرين معرضون للإصابة بالاكتئاب، كل هؤلاء صحتهم العقلية مهددة بسبب كوفيد 19، ما يشير إلى أن مشاكل الصحة العقلية هي الوباء العالمي المنتظر، وفقا لموقع «macaubusiness».
وأكد الباحثون أن التكاليف الاقتصادية العالمية المرتبطة بمشاكل الصحة العقلية ارتفعت إلى تريليون دولار أمريكي سنويًا، حيث لم يتمكن نحو 85% من المصابين بأمراض نفسية من تلقي العلاج وخاصة في البلدان الفقيرة أو متوسطة الدخل، ما سبب أزمة عالمية ليس لها مثيل.
وذكرت الدراسة الحديثة أن جائحة كوفيد 19، أثرت بشدة على صحة الناس وليس الجسدية فقط بل النفسية أيضا من خلال التأثير على طموحاتهم في العمل وخوفهم من التقاط العدوى ما أدى لتراجع الكفاءة في الأداء، والتأثير أيضا على ترابط الأسرة حيث يظل المصاب في حالة عزل ما يشكل أزمة نفسية، بالإضافة إلى تأثير الفيروس التاجيي على الاستقرار الاقتصادي.
أعراض نفسية متوقعة بفعل كوفيد 19
وذكر الباحثون أن نحو 30 إلى 60 % من مصابي كوفيد 19 يعانون من تأثر الجهاز العصبي المركزي والمحيطي، ويشعرون بالآتي:
الهذيان، وهي المتلازمة النفسية الأكثر شيوعا لدى مرضى كورونا..
الشعور بالاكتئاب والتوتر.
الإرهاق النفسي والبدني.
عوامل تؤثر على ظهور الجائحة التالية :
العنف المنزلي.
العزلة.
الشعور بالوحدة.
الحزن بسبب فقدان الأسرة أو الأصدقاء.
القلق العام.
وضغوط ما بعد الصدمة.
وشدد الباحثون على ضرورة اتخاذ إجراءات عاجلة، ووجود استراتيجية لعلاح الخسارة غير المتوقعة للاهل أو الأصدقاء، الوحدة والعزلة.