موجة حارة تستمر حتى الخميس.. 5 نصائح لتجنب العطش والجوع خلال ساعات الصيام

موجة حارة تستمر حتى
موجة حارة تستمر حتى الخميس.. 5 نصائح لتجنب العطش والجوع خلال

تسود حالة من الطقس السيء على كافة أنحاء البلاد، منذ أمس وتستمر حتى الخميس المقبل، وتشهد درجات الحرارة ارتفاع ملحوظ، يصاحبها أتربة شديد ورياح تصل لأمطار خفيفة على بعض المناطق في المحافظات المختلفة.
ومع الارتفاع الشديد في درجات الحرارة، يجد بعض الصائمون مشقة مضاعفة خلال ساعات الصيام، التي تصل لـ 14 ساعة تقريبًا يوميًا، إذ يعاني معظمهم من العطش والجوع الشديد.
وللتغلب على ما سبق، ينصح الدكتور مروان موسى أخصائي التغذية وعلاج السمنة، بالابتعاد عن المياه أو المشروبات المثلجة خلال تناول وجبة السحور لتجنب الإصابة باحتقان الزور حتى لا يعاني الصائم من ويلات الالتهاب في الحلق خلال ساعات الصيام.
ويضيف «موسى» أن تناول بعض أنواع الفاكهة أو الخضروات التي تخزن المياه مثل البطيخ والأناناس والخيار من شأنها أن تقلل من شعورنا بالعطش لاحتفاظ هذه الخضروات والفاكهة بكميات كبيرة من المياه يخزنها الجسم لمدة طويلة.
ويحذر «موسى» من الإكثار من تناول الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من الأملاح والسكر خلال وجبة السحور، وكذلك الإسراف في تناول المياه بكميات كبيرة لأن كل ذلك من شأنه أن يسحب كميات الدم من كافة أنحاء الجسم ويركزها على المعدة فقط، مما يؤدي إلى الجفاف.
ويردف «موسى»، أن وجبة الإفطار يفضل أن يتم تناولها تدريجيًا، لعدم إصابة الجسم بصدمة ما بعد الإطار، لذلك يفضل تناول على تمرة أو ثلاث على سبيل المثال، يتخللها نصف كوب من الماء أو اللبن، ثم يأخذ الصائم وقت ليستريح، يمكن خلاله أن يؤدي صلاة المغرب، أو يمارس بعض التمارين الخفيفة، لتهيئة المعدة تناول الوجبة الرئيسية بحجم معقول بطريقة تدريجية.