انقراض جماعي.. كوكب الأرض على موعد مع كارثة كبرى وتحذيرات خطيرة

انقراض جماعي.. كوكب
انقراض جماعي.. كوكب الأرض على موعد مع كارثة كبرى وتحذيرات خط

بين كل حين وآخر، تنطلق تحذيرات العلماء والخبراء بشأن الدمار السريع الذي يواجه كوكب الأرض، حيث تعددت النظريات بشأن النهاية، ولكن يبدو أن الخطر يقترب بشدة ويهدد بانقراض البشرية وفناء الكوكب وخاصة بعد تفشي فيروس كورونا المستجد وتغير المناخ بشكل مخيف.
تحذير جديد بشأن نهاية الأرض
وانطلق تحذير جديد ينبأ بوصول الأرض إلى النهاية، من قبل الكاتبة إليزابيث كولبير صاحبة كتاب الانقراض السادس، حيث توقعت أن الأرض قريبة للغاية من مواجهة انقراض جماعي مرة اخرى بسبب تغير المناخ.
وشرحت «إاليزابيث» أنه كوكب الأرض واجه خلال الـ500 مليون سنة الماضية 5 حالات انقراض جماعي كبرى، إذ يمر عاليا حاليا بمعدل انقراض مرتفع وإذا استمر الوضع كذلك فستواجه البشرية خطر الانقراض.
وأكدت أن التغيرات المناخية والبيئية التي تحدث بشكل سريع أكبر من قدرة تطور الكائنات الحية، ويجب البحث عن حل سريع وجذري لعكس أثار تغير المناخ، وفقا لشبكة «سي بي إس» الأمريكية.
وبسبب التدخل البشري الجائر في الطبيعة والاعتداء على البرية وتأثير البشر على الأرض، أصبحت العواقب وخيمة والأرض حاليا في مواجهة موقف حرج للغاية.
وهناك العديد من العوامل التي تسببت في تفاقم تغير المناخ السريع، مثل التقدم التكنولوجي والاستهلاك المستمر لموارد الأرض الطبيعية غير المتجددة واستمرار التعدي على الحياة الطبيعية.
وقالت إليزابيث، إن التكنولوجيا أفادت المجتمع كثيرا ولكن التقدم التكنولوجي على حساب الطبيعة البشرية وموارد الأرض، جعل دفع الثمن لابد أن يكون أساسيا ، فيجب على الإنسان إيجاد حلول سريعة لعكس بعض الأضرار التي لحقت بالكوكب وخاصة أن العواقب لن تكون مثالية.
وحذرت الكاتبة من إهمال الضرر الذي حل في النظام البيئي وفي غلاف كوكب الأرض، حيث أن التآكل السريع سيسب انقراض جماعي للبشرية وهو الأمر الذي يقترب بشدة من الحدوث.